اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الرئيس الأمريكي يأمر برفع السرية عن وثائق منشأ كورونا

قال البيت الأبيض إن “الرئيس الأمريكي جو بايدن وقّع يوم الاثنين مشروع قانون يُلزم برفع السرية عن المعلومات المتعلقة بمنشأ كوفيد-19″، وفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”.

 

وقال “بايدن”، في بيان، إنه يشارك الكونجرس هدفه المتمثل في الإفصاح عن أكبر قدر ممكن من المعلومات عن منشأ كوفيد-19، مشيراً إلى أن إدارته ستضع الأمن الوطني في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن ما سيُنشر من معلومات.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي “في إطار تنفيذ هذا التشريع، سترفع إدارتي السرية وستشارك في أكبر قدر ممكن من تلك المعلومات، بما يتفق مع سلطتي الدستورية للحماية من الكشف عن معلومات من شأنها الإضرار بالأمن الوطني”.

 

وجرت الموافقة على مشروع القانون بالإجماع في مجلسي الشيوخ والنواب قبل إرساله إلى البيت الأبيض.

 

وكان منشأ وباء كورونا قد أثار في واشنطن نقاشاً مسيّساً منذ الإعلان عن تسجيل أول إصابة بشرية في مدينة “ووهان” الصينية في أواخر عام 2019، وسط اتهامات مستمرة لبكين، ودعوات للرئيس الأمريكي برد أقوى على الصين.

 

وتعتقد وزارة الطاقة الأمريكية أن الجائحة نشأت على الأرجح من تسرب بمختبر في الصين، وفقاً لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال، وهو الأمر الذي تنفيه بكين بشكل قاطع، في حين يقول العديد من المسؤولين الأمريكيين إن منشأ الفيروس ربما لا يعرف على الإطلاق.

 

يشار إلى أن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و690 ألفا و581 وفاة، وارتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 660 مليونا و543 ألفا و327 إصابة، بحسب إحصائية لجامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية بداية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى