العناوين الرئيسيةمحليات

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بمنح تعويض للعاملين بوظائف تعليمية في الأماكن النائية

أصدر الرئيس بشار الأسد القانون رقم 45 القاضي بمنح العاملين في وظائف تعليمية في المدارس والعاملين بوظائف إدارية في المجمعات التربوية والمدارس في الأماكن النائية تعويضاً يسمى “تعويض الأماكن النائية”.

وجاء المرسوم المؤلف من 9 مواد بحسب “سانا” نظراً “للأعباء المادية التي يتحملها العاملون في وظائف تعليمية في المدارس والمجمعات التربوية في الأماكن النائية وشبه النائية ولضرورة تعديل النسب الواردة في المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2020 لتصبح متناسبة مع الوضع المعيشي الحالي”.

ويمنح العاملون في وظائف تعليمية في المدارس والعاملون بوظائف إدارية في المجمعات التربوية والمدارس في الأماكن النائية بما فيها محافظات حلب والرقة ودير الزور عدا مراكز هذه المحافظات وفي محافظة الحسكة تعويضاً يسمى (تعويض الأماكن النائية) يُحسب على أساس الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.

‌وفق “50% للعاملين في وظائف تعليمية من غير أبناء المحافظة و25% لأبناء المحافظة و25% للعاملين في وظائف إدارية من غير أبناء المحافظة و15% لأبناء المحافظة”.

كما يُمنح أيضاً العاملون في وظائف تعليمية في المدارس والعاملون بوظائف إدارية في المجمعات التربوية والمدارس في الأماكن شبه النائية في غير المحافظات المحددة في المادة (1) من هذا القانون “30% للعاملين في وظائف تعليمية من غير أبناء المحافظة و20% لأبناء المحافظة و15% للعاملين في وظائف إدارية من غير أبناء المحافظة و12% لأبناء المحافظة”.

يذكر أن الأماكن النائية وشبه النائية تحدد بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير التربية بالتنسيق مع وزير الإدارة المحلية والبيئة ولا يستفيد من أحكام هذا القانون العاملون الذين يؤدون عملهم خارج المدارس أو المجمعات التربوية.

كما لا يُعتد في معرض تطبيق أحكام هذا القانون بمعاملات نقل قيد سكن العاملين في سجلات الأحوال المدنية التي تجري بعد نفاذه ولا تدخل التعويضات المنصوص عليها في هذا القانون ضمن سقف التعويضات المحدد في القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم (50) لعام 2004 وتعديلاته.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى