العناوين الرئيسيةمحليات

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث المعهد العالي للفنون السينمائية

أصدر الرئيس بشار الأسد، الخميس، القانون رقم “6” لعام 2021 القاضي بإحداث المعهد العالي للفنون السينمائية.

وبحسب مواد القانون “يتمتع المعهد بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي، مقره مدينة دمشق، ويرتبط بوزير الثقافة”.

وبذلك يكون المعهد العالي للسينما الثاني في سوريا الذي يتبع لوزارة الثقافة بدل وزارة التعليم العالي بعد المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي أسس عام 1977.

ويهدف المعهد إلى تخريج المتخصصين والتدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات في مختلف مجالات الفن السينمائي لـتحقيق نهضة فنية في هذه المجالات.

ويمنح المعهد وفقاً للأحكام المحددة في اللائحة الداخلية له، إجازة، ودبلوم تأهيل وتخصص، وماجستير تأهيل وتخصص في الفنون السينمائية.

وأقر مجلس الشعب، في 21 من كانون الثاني الماضي، مشروع القانون المتضمن إحداث المعهد العالي للفنون السينمائية، وصار قانوناً بعد الموافقة على التعديلات التي أجرتها لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في المجلس.

وشملت التعديلات المادة “13” من القانون وأصبحت تشير إلى أن “التعيين في عضوية الهيئة التدريسية يكون بناء على إعلان يصدره وزير الثقافة كما تحدد اللائحة الداخلية للمعهد الأسس الناظمة لتعيين وترفيع أعضاء الهيئة التدريسية”.

وكان مدير المؤسسة العامة للسينما، مراد شاهين، أعلن في تشرين الثاني 2019 أن افتتاح المعهد العالي للفنون السينمائية في دمشق، في عام 2020، لكن ذلك لم يحدث.

وقال شاهين على هامش افتتاح المكتبة الوطنية للسينما في دمشق، إن المكتبة الموجودة في “صالة الكندي” ستكون مقراً لطلاب المعهد.

وقال وزير الثقافة السوري السابق، محمد الأحمد، في 2017 إن مقر المعهد سيكون بجانب المعهد العالي للفنون المسرحية بالقرب من ساحة الأمويين وسط العاصمة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى