العناوين الرئيسيةسياسة

الرئيس الأسد: الحرب العالمية الثالثة قائمة لكن اختلف الشكل والمناطق التي ضمتها روسيا لها بحكم التاريخ

أفاد الرئيس بشار الأسد خلال مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، “أعتقد أن الحرب العالمية الثالثة قائمة لكن اختلف الشكل”، وأن المناطق التي ضمتها روسيا لها بحكم التاريخ.

وتابع الرئيس الأسد “في السابق كانت الحرب العالمية هي حروب تقليدية جيوش من عدة دول تعمل ضد عدة دول أخرى، الآن هذا الوضع قائم ولكن بسبب الأسلحة المتقدمة وخاصة السلاح النووي فهناك قوة ردع عن الحرب التقليدية”.

وأكمل الرئيس الأسد “لذلك تذهب الحروب باتجاه الحروب بالوكالة، ولذا زيلينسكي اليوم يخوض الحرب نيابة عن الغرب مع جيشه، بالطبع من النازيين نفس الشيء يفعله الإرهابيون فهم جيوش تعمل نيابة عن الغرب في سوريا وفي مناطق أخرى”.

وحول ضم روسيا للدونباس، أوضح الرئيس الأسد “اعترفنا بهذه المناطق قبل أن تُضم إلى روسيا وعندما كان هناك استفتاء وأعلنت الاستقلال اعترفنا بها، وحتى قبل أن يحدث هذا الاستقلال استقبلت وفداً من دونباس قبل الحرب بعدة أشهر قلت لهم نحن مستعدون للاعتراف بكم من الآن”.

وأضاف الرئيس الأسد أنه “لاحقاً قلنا لهم نحن اعترفنا بكم حتى قبل روسيا، إذن هذا الموضوع بالنسبة لنا واضح منذ البداية ونحن في مواقفنا لا نتردد”.

ولفت الرئيس الأسد إلى أن “سوريا مواقفها واضحة وفي نفس الوقت حاسمة، ولدينا قناعة بهذا الموضوع ليس من أجل الصداقة مع روسيا فقط”.

وأردف الرئيس الأسد “إنما لأن هذه الأراضي هي أراض روسية ومعروف هذا الشيء عبر التاريخ، ونُقلت إلى أوكرانيا ربما منذ حوالي 100 عام، أعتقد أيام لينين وفيها مواطنون روس وهناك حقائق على الأرض تدل على أنها أراض روسية ونحن مقتنعون بهذا الموقف”.

وكانت موسكو أطلقت عمليات عسكرية أواخر شباط 2022 جنوب شرق أوكرانيا لحماية إقليم الدونباس وتأمين حدودها من المحاولات الغربية لاستهداف روسيا عبر كييف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى