محليات

الرئيس الأسد: الاستثمار الثقافي هو الأكثر ربحاً لأنه يبني الإنسان

قال الرئيس بشار الأسد إن: “الاستثمار في المشاريع الثقافية هو الاستثمار الأكثر ربحاً لأنه يبني الإنسان المنتمي والمتسلح بالمعرفة، ويحصنّه، ويؤهله ليكون قادراً على تنمية ذاته ومجتمعه ووطنه”.

ولفت الرئيس الأسد خلال استقباله، الأربعاء وفداً من المشاركين في الاحتفالية المركزية لاتحاد الكتاب العرب بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسه إلى أنه “يجب حضور المثقفين على جبهة المفاهيم والمصطلحات التي يراد تكريسها من الخارج خدمة لمشاريع ليست في صالح الوطن”.

وشدد على “ضرورة إيجاد خطاب نقدي وآليات ثقافية وحوارية خلاّقة وقادرة على مواجهة حرب المفاهيم، وحالة الشد والجذب التي يراد منها تكريس الانقسام والانفصام عن الذات وعن المجتمع بديلاً عن التنوع والغنى الثقافي في سوريا”.

ولفت الرئيس الأسد إلى “دور المثقف في التقييم والتحليل العلمي والمنهجي لدعم منظومة القيم والمفاهيم والعادات والتقاليد المنتشرة في المجتمع”.

إضافة إلى “فرز ما هو مفيد لحمايته وصونه وتكريسه، وما هو سيئ للإضاءة عليه وتغييره عبر التفاعل الواعي مع ثقافة الحداثة والتطور التقني في العالم”.

وأكد الرئيس الأسد على “إيلاء اللغة العربية كل اهتمام بوصفها الحامل الأهم للفكر والثقافة الملتزمة قضايا وطنها ومجتمعها، وأساس الهوية العربية الجامعة بمعناها الحضاري الشامل والمعبر عن التنوع والغنى في المجتمع”.

وتناول اللقاء الواقع الفكري والثقافي الذي تعيشه سوريا، والتحديات التي تواجهها في ظل الحرب الثقافية التي تشكل أحد أخطر مستويات وأشكال الحرب عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى