العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الرؤوس السوداء .. أسبابها وكيفية التخلص منها

تعرف الرؤوس السوداء بأنها بثور أو نتوءات صغيرة داكنة اللون، تظهر على الجلد بسبب انسداد مسام البشرة أو الإصابة بعدوى حب الشباب، وتعتبر من أنواع حب الشباب متوسطة الشدة، ومن الأمراض الجلدية الشائعة.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر، أن الرؤوس السوداء “تظهرعلى الوجه نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة المراهقة وتراكم خلايا الجلد الميت في مسامات البشرة، أو تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الليثيوم وستيروئيدات قشرية”.

وتتم معالجة الرؤوس السوداء عن طريق استخدام بعض المحاليل أو الكريمات الموضعية البسيطة التي تقوم بقتل البكتيريا وتجفف البشرة من الزيوت وتساعد على تحفيزها بالتجدد والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

ويلجأ البعض إلى استخدام متممات غذائية تحوي فيتامين “A”، لقدرته على تجديد خلايا البشرة بشكل سريع، ويفضل آخرين الاستعانة بمقشرات كيميائية تقوم بإزالة طبقة الجلد الخارجية الميتة.

ويفضل استعمال المقشرات الكيميائية بالشتاء وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة العلاج لتفادي ظهور التصبغات في البشرة.

أما بالنسبة للوقاية، فينصح بغسل الوجه صباحا وقبل النوم باستعمال منظف مناسب للبشرة، واستخدام منتجات خاصة بالبشرة الدهنية تكون خالية من الزيوت.

الجدير بالذكر أنه يجب عدم المبالغة في تقشير البشرة، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى تهيج حب الشباب، لذا يفضل أن يقتصر تنظيفها إلى مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى