اخبار العالم

“الدوما” الروسي يوافق على التعديلات الدستورية لترشح “بوتين” مجدداً في الانتخابات القادمة

وافق مجلس “الدوما” الروسي، وهو المجلس الأدنى بالبرلمان، الأربعاء، بشكل نهائي على تعديلات دستورية تسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالترشح للرئاسة مجددا في عام 2024.

وصوت المجلس الذي يضم 450 نائباً لصالح التعديلات، ، بتأييد 383 صوتاً، ولم يصوت أي نائب ضد التعديلات، فيما امتنع 43 نائباً عن التصويت، وتغيب 24 نائباً عن الجلسة، بحسب موقع “RT” الروسي.

واقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في رسالته السنوية إلى الجمعية الفدرالية (البرلمان بغرفتيه)، يوم 15 كانون الثاني الماضي، إجراء بعض التعديلات على الدستور الروسي.

ويحتاج التعديل الذي أقره مجلس “الدوما ” إلى تأييد ثلثي أعضاء مجلس الفدرالية الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان)، ويمر التعديل بعد ذلك إلى المحكمة الدستورية، وفي حال صدقت عليه يتم عرضه على استفتاء شعبي في شهر نيسان المقبل.

ويشغل الرئيس فلاديمير بوتين، منصب الرئاسة الروسية، منذ عام 2012 حتى الآن، وهي الولاية الثانية له، بعد حكمه البلاد بين عامي 2000 حتى 2008.

الجدير بالذكر أن هذا التعديل في الدستور الروسي يعتبر الأول من نوعه، الذي يتم تبنيه منذ صدور الدستور الروسي الجديد عام 1993 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى