كاسة شاي

الدوري السوري وملعب الباسل باللاذقية .. جديد السوريين لـ “PES 2017”

يعمل عدة شباب سوريين على إعادة برمجة لعبة كرة القدم المشهورة “PES” بسنة عام 2017، وذلك بإضافة الدوري السوري وملعب الباسل في اللاذقية إلى اللعبة.

وقال رائد نبيل لبادي، أحد الشباب المطورين، أنه “انطلاقاً من فكرة أن اللعبة لا تحوي دوري سوري بكل نسخها، قررنا كشباب أن نقوم بالتعديل وإضافة هذا الدوري، بالإضافة لملعب الباسل، وذلك ليتنسى للسوريين اللعب بأنديتهم التي يحبونها في سوريا”.

وأضاف رائد، 26 عاماً، “سوف يتم طرح التحديث “الباتش”، دون مقابل للسوريين، علماً أننا نستطيع، كغيرنا أن نطرحها في السوق للبيع، ولكن غايتنا الأساسية ليست الربح أو الشهرة، بل يكفينا الفرحة على وجوه السوريين”.

وأوضح لبادي أن “الشركات المسؤولة عن الألعاب هم شركتين هما “EA” الكندية المصممة للعبة “FIFA”، التي أدخلت دوري سعودي منذ نسخة من 2012، ولم تضف أي دوري عربي آخر”.

وتابع لبادي “ونفس الشيء من شركة “KONAMI” المصممة للعبة “PES”، التي لم تضف أي دوري عربي لها، ولأن مستوى تصنيف دورنا السوري بعيد عن مستوى أي من الدوريات الأخرى، قررنا نحنا كفريق أن نصمم الدوري السوري ونضيفه إلى لعبة “PES” بنسختها 2017″.

وأكمل لبابي، الذي يعمل كقبطان، “نحن نصمم الدوري السوري كتحديث أو ما يعرف بـ “باتش” للموسم الحالي 2017-2018، فقط على لعبة كرة قدم PES 2017″.

كما أوضح لبادي أن “الدوري السوري الذي نعكف على تصميمه للعبة هو فقط للكومبيوتر، فلا توجد إمكانية حالياً لتكون نسخة للموبايل أو البليستشن أو اكس بوكس”، مبيناً “لأن كتير مننسئل هالأسئلة”.

وبين رائد لبادي، ابن جزيرة أرواد والمقيم في حي الصليبة في اللاذقية حالياً، أنه يعمل على التحديث مع عدد من الشباب، يبلغ حوالي الخمسة، أعمارهم تتدرج بين الـ 16 إلى 22، بالإضافة إليه.

وأشار لبادي إلى أن العمل مقسَّم بين الشباب، فهو مسؤول عن تصاميم ألبسة الأندية، التي صممها كلها لكل الفرق، بالإضافة لتصميم ملعب الباسل مع صديق له يدعي يمان”.

وأضاف لبادي أن “باقي أعضاء الفريق كل شخص مسؤول عن قسم، صنع أوجه اللاعبين يصممه الشاب علاء راعي البلها، والمسؤول عن تجميع وتركيب التصاميم هو باسل علي، وهناك شاب مسؤول عن تشكيلات اللاعبين والانتقالات”.

وأكد الشاب رائد لبادي أن “تحديث اللعبة تقريباً انتهى، ووصل إلى 95 %”، مضيفاً “عم نجربها قبل ما ننشرها وانشالله قريباً رح نرفعا”، مشيراً إلى “إمكانية إضافة تحديث آخر يضم دوري الدرجة الأولى فيه أندية جبلة والفتوة والجزيرة والساحل”.

يذكر أن لعبة “PES”، وهي اختصار لـ “Pro Evolution Soccer”، هي لعبة كرة قدم مشهورة جداً، وتصدر الشركة المنتجة لها سنوياً نسخة، وهي في منافسة مع لعبة “FIFA”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى