اقتصاد

الدواجن تفتح باب تصدير البيض إلى العراق

قال المدير العام لمؤسسة الدواجن سراج خضر إن “هناك العديد من الدول التي ستبدأ المؤسسة بالتصدير إليها، أهمها العراق، حيث تلقى المنتجات السورية فيها رواجاً كبيراً، وخاصة أن التطورات الأخيرة على الحدود العراقية سوفتدعم حركة التبادل التجاري مع العراق”.

وأوضح خضر، وفقاً لصحيفة محلية أن “المؤسسة تخطط لتصدير 3 آلاف صندوق من مادة بيض المائدة في المرحلة الأولى”، معتبرا أن “هذه الكميات لن تكون على حساب الاحتياجات المحلية، وأن الكميات التي تنوي المؤسسة تصديرها هي فائضة عن احتياجات السوق، ومن ثم لن تؤثر في توفر المادة أو أسعارها”.

وأضاف خضر أن “مؤسسة الدواجن بدأت بالإعلان، للتعاقد على تصدير بيض المائدة، مستفيدة من الدعم الحكومي المقدم مؤخراً عبر تخصيص المؤسسة بسلفة مالية بقيمة مليار ليرة”، مبينا أن “المؤسسة حققت مبيعات منذ بداية العام الحالي بقيمة 3 مليارات ليرة، حيث وصل حجم المبيعات لديها لنحو 75 مليون بيضة”.

وكانت المؤسسة عانت أزمة مالية كان حلها عبر قرض أقرته اللجنة الاقتصادية بقيمة مليار ليرة من المصرف الزراعي التعاوني، وبفائدة وجدولة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

يذكر أن اللجنة الاقتصادية برئاسة مجلس الوزراء، وافقت على مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، المتعلق بمنح المؤسسة العامة للدواجن سلفة مالية، تقدّر بمليار ليرة، للحفاظ على استقرار أسعار البيض والفروج في الأسواق.

يشار إلى أن سعر البيضة الواحدة ارتفع إلى نحو 60 ليرة للبيضة الواحدة خلال سنوات الحرب، بعد أن كانت تباع بثلاث ليرات في العام 2010، في حين ارتفع سعر كيلو الفروج إلى أكثر من 800 ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى