سياسة

الدكتورة هدية عباس رئيساً لمجلس الشعب لعام جديد

فازت الدكتورة هدية عباس برئاسة مجلس الشعب بالتزكية، و نجدت اسماعيل أنزور نائباً لرئيس المجلس بالتزكية، وذلك خلال انعقاد الجلسة الرابعة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثاني، والتي خصصت لانتخابات مكتب مجلس الشعب التي تجرى سنوياً وفق النظام الداخلي.

ويتألف مكتب المجلس من رئيس المجلس، ونائبه، وأمينين للسر، ومراقبين، حيث تنص الفقرة أ من المادة السادسة في النظام الداخلي للمجلس على أن “ينتخب المجلس مكتبه في أول اجتماع يعقده لمدة سنة، ويعاد انتخاب المكتب في أول جلسة يعقدها المجلس بعد انتهاء مدة المكتب السابق”.

وتنص المادة السابعة من النظام الداخلي على أن “ينتخب أولاً رئيس المجلس، ثم نائب الرئيس، كل منهما بورقة خاصة، ثم ينتخب أمينا السر بورقة واحدة، ثم المراقبان بورقة واحدة أيضاً”.

ويكون انتخاب الرئيس ونائبه بأكثرية مجموع أعضاء المجلس المطلقة، فان لم تحصل يعاد الانتخاب فوراً، ويكتفى عندئذ بالأكثرية النسبية، وبفور انتخاب رئيس المجلس توقف الجلسة، ثم تستأنف برئاسته.

وبالنسبة لانتخابات أميني السر، فاز العضوان “رامي الصالح وخالد العبود بواقع 209 أصوات و163 صوتاً على التوالي، بينما فاز بانتخابات المراقبين عضوا المجلس سناء أبو زيد وعاطف الزيبق بواقع 188 صوتا و177 صوتا على التوالي”.

يذكر أن رئيسة المجلس الدكتورة هدية عباس من مواليد محافظة دير الزور عام 1958 وتحمل شهادة دكتوراه في الهندسة الزراعية من جامعة حلب، وانتخبت رئيساً لمجلس الشعب السوري في العام 2016

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى