سياسة

الدفاع الروسية: موسكو مستعدة للتعامل مع واشنطن بشأن سوريا

قال أناتولي أنطونوف، نائب وزير الدفاع الروسي ، إن بلاده مستعدة للتعامل مع الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى لتسوية الأزمة السورية.

وأشار أنطونوف إلى أن موسكو لا تزال مستعدة لاستئناف الحوار مع واشنطن بشأن سوريا، قائلا “لم نرفض الحوار مع الولايات المتحدة.. ولكننا غير مستعدين لبنائه، إلا على أساس المساواة والاحترام المتبادل”.

وأكد نائب وزير الدفاع الروسي أثناء مشاركته في أعمال الدورة الـ7 للمنتدى السنوي العسكري حول قضايا الدفاع والأمن في بكين، أن موسكو ستواصل بذل الجهود في محاربة الإرهاب والحيلولة دون تصعيد حدة التوتر في سوريا، بغض النظر عن الاتهامات الباطلة الموجهة ضدها، مشددا على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في سوريا.

وأعرب عن خيبة أمل بلاده جراء تقويض واشنطن الاتفاقات التي توصل إليها وزيرا الخارجية الروسي والأمريكي في جنيف 9 أيلول الماضي، مفسرا انهيار اتفاق الهدنة في سوريا بعدم استعداد، أو عجز الولايات المتحدة عن الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بفصل مقاتلي المعارضة “المعتدلة” عن متطرفي تنظيم “جبهة النصرة”، وتحسين الوضع في طريق الكاستيلو، الشريان الاستراتيجي بالغ الأهمية الواصل إلى مدينة حلب المحاصرة.

ووصف أنطونوف قرار واشنطن تعليق تعاونها مع موسكو حول سوريا بأنه “انتصار بطعم الهزيمة”، مضيفا أن الطرف الوحيد الذي يستفيد منه هم الإرهابيون.

وأعرب نائب وزير الدفاع الروسي عن أمله في أن الولايات المتحدة لم تتخل تماما عن الوسائل الدبلوماسية لصالح السيناريو العسكري في سوريا، داعيا زملاءه الأمريكيين إلى التقييم الموضوعي لجميع إيجابيات وسلبيات قرارهم.

وفي تقييم للنتائج التي أحرزتها موسكو بمحاربة الإرهاب في الأراضي السورية، أكد أنطونوف أن العمليات التي يجريها الطيران الحربي الروسي ألحقت أضرارا جسيمة بأنشطة “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية الناشطة في هذه البلاد، ومنعتهم من الاستيلاء على المزيد من الأراضي وشن هجمات جديدة على مواقع الجيش السوري الاستراتيجية.

وتعهد أنطونوف بأن روسيا ستواصل تعاملها مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة، لا سيما ضمن مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى