محليات

الخلايا الجذعية أحدث علاج للأمراض العضال .. وبنك دم الحبل السري في مشفى الأسد: المشروع في بداياته واستثماره ضرورة

قالت مشرفة بنك دم الحبل السري في مشفى الأسد الدكتورة فوزة المنعم أن “مشروع بنك دم الحبل السري وجمع الخلايا الجذعية ظل في بداياته، وإن استثماره ضرورة كاستثمار أموال البنك”.

وأضافت المنعم، بحسب صحيفة رسمية، أنه “عند استثمار المشروع يمكن التوسع بمصادر الخلايا الجذعية أكثر من الحبل السري، إذ إن هناك مصادر أخرى للحصول على الخلايا كنقي العظم، والسائل الشحمي، ومن جذر الأسنان أيضاً”.

و كان أحدث مع بداية الأزمة في سوريا في مستشفى الأسد الجامعي “بنك دم الحبل السري”، ومهمته جمع الخلايا الجذعية من المشيمة والحبل السري، لحظة الولادة، ثم معالجة عينات الدم المأخوذة، بطرق خاصة، لعلاج حالات الأمراض العضال وسرطانات الدم.

وأكدت مشرفة البنك أن “فكرة إنشاء بنك دم الحبل السري الشائع في العالم بدأت في سوريا منذ 2009، وتم وضع تصميم للبناء وتجهيزاته بتكاليف عالية، و إعداد الكوادر المدربة وإتمام التجهيزات”، لافتة إلى أن “العمل بتحزين العينات بدأ في عام 2011، أي مع بداية الأحداث في سوريا”.

وأشارت المشرفة إلى أنها “تابعت حقن خلايا جذعية في ماليزيا لمريض قلب في الدرجة الرابعة من المرض، وعاد قلبه ينبض ثانية”، وهو ما أكدته أيضاً أستاذة في كلية الصيدلة في جامعة دمشق.

وأضافت المنعم “طرق الحصول على عينات دم الحبل السري إما بالتبرع أو بالإيداع، والنوع الثاني هو المعتمد حتى الآن، ففي حالة التبرع تسحب العينة من السيدة التي وافقت على ذلك أثناء الولادة، ولا تتكلف بأي مبالغ مالية لكن لا يحق لها المطالبة بالعينة، ويحق لأي شخص آخر الحصول عليها والاستفادة منها”.

و تابعت المنعم “أما عن طريق “الإيداع” وهي عينة يرغب أصحابها في الاحتفاظ بها مقابل مبلغ كان محدداً بنحو 75 ألف ليرة، وهي قيمة تكلفة التعامل مع العينة قبل التضخم الحالي الذي أصاب الليرة، وبعد التضخم الذي يقدر بعشرة أضعاف أصبحت التكلفة الفعلية نحو 750 ألف ليرة”.

وأوضحت المنعم أن “مجلس الإدارة الجديد صنف مؤخراً الاحتفاظ بالعينات من ضمن قوائم الرفاهية، ورفع التسعيرة إلى نحو 1.250 مليون ليرة وهو رقم تراه الدكتورة منعم مرتفعاً”، مبينة أن “عدد العينات الموجودة حالياً يصل لنحو 30 عينة إيداع، إذ ليس هناك تبرع، وتؤكد أنه منذ تم رفع التسعيرة قبل ستة أشهر لم تصلهم أي حالة”.

وأشارت المشرفة إلى أن “فكرة تخزين الخلايا والمعالجة بها خط علاجي أول، ويمكن عند الحاجة اصطحابها إلى أي بلد كإيران أو الأردن أو ألمانيا، ريثما يتطور استخدام هذا الزرع أكثر في سوريا”.

و يعتبر زرع الخلايا الجذعية، أو نقي العظم، أسطورة في عالم الطب، حيث تشفي الكثير من الأمراض المستعصية، وتعالج نحو ثمانين مرضاً، وذلك عن طريق استبدال خلايا الدم عند المصاب بأمراض كقصور النخاع الشوكي، أو سرطانات الدم، أو التلاسيميا، أو غيرها من الأمراض الوراثية النادرة، بخلايا جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى