علوم وتكنولوجيا

الخطة “20 -20 -20” لحماية العين من شاشات الحواسيب والهواتف الذكية

 

نشرت مجلة “كويداتي بلوس” الإسبانية، تقريراً تحدثت فيه عن كيفية ضمان حماية العين من شاشة الحاسوب والهاتف الذكي، مشيرةً إلى أن “هناك العديد من النصائح الفعالة التي يقدمها الخبراء، منها قاعدة 20ـ 20ـ 20”.

وبيّنت المجلة أن “الخبراء يتفقون حول اتباع قاعدة 20ـ 20ـ 20 للتخفيف من إجهاد العين، وتنصح هذه القاعدة بالنظر إلى أي شيء على بعد 20 قدماً، أي ما بين خمسة وستة أمتار، بمعدل 20 ثانية، كلما مرت 20 دقيقة من العمل المستمر”.

وأضافت المجلة أن “المعدل العادي لرمش العين يقدر بحوالي 15 مرة في الدقيقة الواحدة، وفي المقابل فإن النظر طويلاً إلى شاشة الحاسوب يخفض من هذا المعدل بنسبة 70 بالمائة، وهو ما يسبب جفاف العين”.

وأشارت المجلة إلى “المشاكل التي يمكن أن تسببها الانبعاثات المفرطة في الضوء الأزرق الصادر عن الشاشات، والتي تصيب العين مباشرة، مؤكدة أنه “يمكن للكميات الزائدة من الضوء الأزرق أن تسبب أمراضاً، مثل الإجهاد البصري، ومشاكل في النوم”.

وذكرت المجلة أنه “يجب ترك مسافة أمان بين عين المستعمل والشاشة، وبالنسبة لأجهزة الحاسوب، فيجب أن تكون هذه المسافة في حدود 50 سنتيمتراً، أما بالنسبة للهواتف الذكية فيجب استعمالها على بعد 30 أو 40 سنتيمتراً”.

وأضافت المجلة “كما يجب أخذ قسط من الراحة كلما مرت مدة 20 دقيقة من النظر المتواصل للشاشة، إلى جانب رمش العين باستمرار”.

وأشارت المجلة إلى أنه “يجب استعمال إضاءة جيدة، من دون انعكاسات ضوء، لضمان عدم إجهاد العين، و عدم استعمال شاشات التكنولوجيا الحديثة في جو مظلم، إذ إن هذا العامل يكلف العين جهدا إضافياً”.

و نقلت المجلة عن طبيب العيون، “غاري أورسبورن” قوله أنه “نظراً للاستعمال المكثف للتكنولوجيا الحديثة، تظهر أعراض مثل جفاف العين، وصعوبة التركيز، وتورم واحمرار العينين، بالإضافة إلى الصداع، والإرهاق، وآلام في الرقبة والكتفين والظهر، وغيرها من العلامات”.

وأصبح الإنسان محاطاً بالعديد من الشاشات، سواء خلال تعامله مع جهاز التلفاز، أم جهاز الحاسوب، أم الهاتف الذكي، ويسبب هذا التواصل مع شاشات التكنولوجيا الحديثة لساعات طويلة يومياً، عدة مشاكل تضر بصحة العين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى