سياسة

الخارجية الروسية تُعلن الموعد المقبل لاجتماعات “أستانا” بشأن سوريا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاجتماع المُقبل لمحادثات “أستانا” بشأن سوريا سيعقد في كازاخستان في غضون أسابيع قليلة.

وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي أنه من المقرر عقد اللقاء خلال كانون الأول، مضيفاً: “أنا متأكّد أننا سننظر في خطوات إضافية يمكن اتخاذها بشأن التسوية في البلاد”.

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أنه: “هناك تعاوناً جيداً بين إيران وروسيا بشأن سوريا، سواء في مسار أستانا أو في الأطر الثلاثية بين الدول الثلاث (سوريا، روسيا، وإيران)”.

وأضاف: “سوريا جزء من دول المنطقة وعضو في المجتمع العربي، ويسعدنا أن الدول أدركت أن سياساتها السابقة غير صحيحة، ولا يمكنها تغيير مستقبل سوريا بالتآمر، ويجب عليهم تغيير سياستهم تجاه سوريا في أسرع وقت ممكن”.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تلوبيردي، أن الجولة الـ 17 من محادثات أستانا حول سوريا، ستعقد في مدينة نور سلطان أواسط كانون الأول الجاري.

واختتمت في الـ 8 من تموز الماضي في كازاخستان محادثات الجولة السادسة عشر من أستانا، والتي استمرت يومين بمشاركة إيران وروسيا وتركيا، وناقشت الجولة مثل سابقاتها آلية إيصال المساعدة الدولية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، دون تحقيق أي تقدّم يُذكر.

وشارك في المحادثات أيضاً المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إضافةً إلى وفود من الدول المجاورة لسوريا وهي العراق، الأردن، ولبنان، بصفة مراقب.

يُذكر أن أولى جلسات أستانا بشأن سوريا بدأت في 23 كانون الثاني 2017، في العاصمة الكازاخية، بحضور ممثلين عن الحكومة والمعارضة وبرعاية الدول الضامنة (روسيا، إيران وتركيا).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى