سياسة

الخارجية السورية تطالب الامم المتحدة بمنع “التحالف الدولي” قصف سدي الفرات وتشرين


طالبت وزارة الخارجية السورية من الأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل لمنع “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من استهداف سدي الفرات وتشرين ومحيطهما تفاديا لكارثة بيئية قد تنجم عن تصدع الحواجز المائية هناك.

وبعثت الوزارة، نقلاً عن مصادر إعلامية، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي، حذرت فيها “من فناء قرى ومدن بأكملها ومصرع مئات آلاف المدنيين على امتداد حوض الفرات إذا ما استمر القصف”.

وورد في الرسالة التي تلاها نائب المندوب السوري لدى الأمم المتحدة منذر منذر أن “الدمار التام لهذين السدين اللذين تستهدفهما الضربات الجوية سيجرف مدنا وبلدات وقرى ويغمرها بالمياه وهو ما يعرض للخطر حياة مئات الآلاف من الناس الذين يعيشون في تلك المناطق”.

وأضاف: “تدعو الجمهورية العربية السورية كلا من مجلس الأمن الدولي والأمين العام لإلزام الولايات المتحدة الأمريكية وأعضاء “التحالف الدولي” بالكف عن استهداف سد الفرات وسد تشرين والمناطق المحيطة وغيرهما من البنية التحتية لمنع كارثة وشيكة قد تحدث هناك”.

يذكر أن الأمم المتحدة حذرت الشهر الماضي من فيضان كارثي شمال سوريا على خلفية ارتفاع منسوب المياه الحاد في سد الفرات ونشاط تنظيم “داعش” التخريبي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى