العناوين الرئيسيةسياسة

الخارجية الإيرانية: اجتماع للدول الضامنة “لأستانا” حول سوريا عبر الانترنت الأسبوع الجاري

أوضح نائب وزير الخارجية الإيرانية أن اجتماعاً سيعقد عبر الإنترنت الأسبوع الجاري بين وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية “أستانا” لبحث الملف السوري.

وقال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، في تصريح لوكالات روسية، أنه “تم الأخذ بعين الاعتبار عقد اجتماع عبر الإنترنت بين وزارء خارجية الدول الثلاثة الضامنة لعملية “أستانا” عبر الإنترنت خلال الأسبوع الجاري” .

وأضاف: “نظراً لعدم عقد أي اجتماع للدول الضامنة لعملية “أستانا” ولا لقادة الدول الضامنة بسبب انتشار فيروس “كورونا”، وبسبب وقوع أحداث مهمة وسريعة في الملف السوري، سعينا إلى عقد الإجتماع بهذه الطريقة لكي نستعرض التغيرات في الملف السوري”.

وفيما يخص اجتماع قمة قادة الدول الضامنة لعملية “أستانا” حول الأزمة السورية، أوضح أصغر خاجي أن “القمة لم تلغى ولكن أُجلت بسبب انتشار فيروس كورونا.

وبين أصغر خاجي أنه “نظرا لأهمية انعقاد قمة قادة الدول الضامنة لعملية أستانا، نعتقد أنه يجب عقد هذه القمة بأقرب فرصة ممكنة وبصورة رسمية ومباشرة وليس عبر الإنترنت”.

يذكر أن الرئيس بشار الاسد كان استقبل يوم الإثنين في دمشق وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد جواد ظريف، حيث أكد الأسد خلال اللقاء أن “تصرفات تركيا على الأرض تفضح حقيقة نواياها من خلال عدم التزامها بالاتفاقات التي أبرمتها سواء في استانا، أو في سوتشي، والتي تنص جميعها على الاعتراف بسيادة ووحدة الأراضي السورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى