اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الخارجية الإيرانية: أميركا تريد تسريع وتيرة التوصل لاتفاق في الملف النووي ولن نقدم تنازلات

أفاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده تلقت رسالة أميركية منذ 3 أيام تشير إلى أن واشنطن تريد تسريع وتيرة الوصول لاتفاق نووي.

وقال “عبد اللهيان” في تصريحات إعلامية خلال زيارته لأرمينيا أن “الأميركيون متناقضون في كلامهم وسلوكهم، وقبل ثلاثة أيام تلقينا رسالة من أميركا وقلنا إنه يجب تسوية التهم الموجهة لنا”.

وأضاف “عبد اللهيان” أن “تقييمنا حسب الرسالة التي وصلتنا من الجانب الأميركي هو أن الاتفاق ليس فقط من أولوياتهم بل أنهم مسرعون جداً لتوقيعه، ولن نقدم أي تنازلات للجانب الأميركي”.

وتابع “عبد اللهيان” حديثه “نحن غير مستعدين لإبرام اتفاق قبل تسوية ملف اتهامات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لنا، وسنعمل على التوصل إلى اتفاق في إطار خطوطنا الحمراء ولن نترك طاولة الحوار”.

وحذر “عبد اللهيان” الدول الأوروبية التي تناولت الشأن الداخلي الإيراني إبان المظاهرات الأخيرة قائلاً: “نؤكد ضرورة ابتعاد الدول الغربية عن مواقفها الأخيرة تجاه التطورات الراهنة في إيران سنرد على أي إجراء أوروبي ضد أمننا واستقرارنا بشكل متناسب”.

واستبعدت الولايات المتحدة الأميركية قبل أيام أي إحياء وشيك للاتفاق النووي الإيراني حيث أصدرت تقييماً متشائماً للمحادثات المتعثرة منذ فترة طويلة بشأن الاتفاق.
يذكر أن الاتفاق النووي الموقع في 2015 انهار منذ انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب منه في عام 2018 وتراجع إيران لاحقاً عن التزاماتها به، رداً على تصرف “ترامب”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى