العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الحكومة تحافظ على صحتنا .. تعرف على مخاطر تناول اللحوم بكميات كبيرة

كان عيد الأضحى يتميز بإكثار الناس من تناول اللحوم، ولا شك أن اللحم هو أحد البروتينات المهمة للجسم، إلا أن المبالغة في تناوله تؤدي إلى آثار سلبية على أجهزة الجسم المختلفة.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر أن “زيادة تناول اللحوم بكميات كبيرة يزيد العبء على اجهزة الجسم، فالبروتين يتحول إلى حمض اليوريك، مما يسبب مرض النقرس”.

ويضيف الأطباء أنه “من المعلوم أن وجبات عيد الأضحى تتميز بوجود كمية كبيرة من الدهون، مما يرفع السعرات الحرارية المضافة للجسم، ومن ناحية أخرى تعد عبئا كبيرا على الجهاز الهضمي وتزيد نسبة الكولسترول في الدم”.

ويعتبر متوسط القدر الكافي من البروتينات بشكل عام للجسم يتراوح بين 150 إلى 200 غرام يومياً تقريباً .

ويعد النهم أحد الظواهر التي تلاحظ خلال فترة الأعياد، وهو أحد الأسباب الرئيسية في إرهاق الجهاز الهضمي، ناهيك عما يسببه على المدى البعيد من سمنة التي تعد مسببا رئيسيا للكثير من الأمراض، أبرزها مرض السكري من النوع الثاني .

وينصح الأطباء بتوخي الحذر من تناول اللحوم طوال أيام العيد، وعلى الشخص أن يكتفي بتناوله مرة واحدة، مع الابتعاد قدر الإمكان عن الدهون، بالإضافة إلى الاعتماد على اللحم الأحمر (لحوم الأبقار) أكثر من لحم الضآن .

ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول الشاي والقهوة في العيد، فالكثير من الأشخاص يفرطون في تناول هذه المشروبات خلال زياراتهم الأقارب والأصدقاء، ومع إصرار المُضيف يضطر الضيف إلى تناول الشاي والقهوة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية مرات عديدة، خاصة خلال اليوم الأول للعيد، وهذه المشروبات تؤثر على الجسم بشكل عام، وتؤثر على إدرار البول بشكل خاص.

ويعد تناول ثلاثة أكواب من القهوة هو أكبر حصة مسموح تناولها للفرد في اليوم الواحد.

الجدير بالذكر أن تناول المشروبات الغازية مع الوجبات الدسمة، لا يساعد على الهضم، بل يسبب مشاكل أكثر خطورة، وفي حال الرغبة في تناولها، يفضل اختيار أنواع خالية من السكر “دايت”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى