العناوين الرئيسيةصحة

الحسكة: فرق الصحة وصلت إلى جميع المخيمات لتقديم لقاح “كورونا”

تستمر مديرية الصحة في محافظة الحسكة في عمليات تطعيم الأشخاص الراغبين بالحصول على اللقاح المضاد لكوفيد19 ، مع تلقيح نسبة كبيرة من الكوادر الطبية العامة والخاصة في المحافظة عبر فرقها ومراكزها الثابتة حصراً بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاحات المقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وأكد مدير مديرية الصحة بمحافظة الحسكة الدكتور عيسى خلف لتلفزيون الخبر أن” الفرق الجوالة والمراكز الثابتة والعناصر المدربة التابعة لمديرية الصحة، لقحت أكثر من 3200 شخص، وهي من تقوم بنقل اللقاح والتطعيم المباشر للمواطنين والكوادر الطبية العامة والخاصة دون التدخل من أي طرف وفي جميع مناطق المحافظة”.

وأوضح الدكتور خلف أن “إشراف مديرية الصحة وقيامها بعمليات التطعيم زاد الإقبال الكبير لدى المواطنين العاديين والكوادر الطبية وشجعها لتلقي اللقاح الخاص بكوفيد 19، وذلك بسبب الثقة الكبيرة بالمؤسسات الحكومية والدولة السورية، إضافة لمنح جميع الملقحين بطاقات مصدقة من المديرية ووزارة الصحة السورية وهي بطاقة دولية”.

وتابع مدير الصحة بالحسكة أن “فرق المديرية وصلت إلى جميع المخيمات الخاصة بالنازحين واللاجئين ومنها مخيم الهول الذي يعتبر من أكبر المخيمات في سوريا، ومخيم العريشة ومراكز الإيواء، وفي مدن عامودا و الدرباسية والمالكية وتل حميس وحامو والقامشلي والحسكة وتل معروف والتي جرت تقديم اللقاحات فيها ضمن المراكز الحكومية حصراً”.

يشار أن وزارة الصحة السورية أرسلت في وقت سابق 650 جرعة من اللقاح الصيني (سينوفارم) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى محافظة الحسكة مخصصة للكوادر الطبية تضاف إلى 13320جرعة من اللقاح الهندي( استرازينيكا) المقدم من منظمة الصحة العالمية.

وفي نفس السياق كشف مصدر في مكتب منظمة الصحة العالمية في دمشق لتلفزيون الخبر بأنه “لا توجد حاليًا تفاصيل واضحة حول موعد وصول الدفعة الثانية من لقاحات استرازينيكا إلى سوريا، فالأمر يعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك توفر اللقاح في السوق العالمية والطاقة التصنيعية”.

وبين المصدر أنه “بدعم من منظمة الصحة العالمية، تم شحن الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد- 19 من مستودعات وزارة الصحة في دمشق وسُلّمَت إلى مستودعات مدينة القامشلي، والبالغة 17 ألف و500 جرعة كما تم توزيعها على المستشفيات بناءً على الخطة الوطنية لنشر اللقاح بالتعاون مع وزارة الصحة السورية.”

وتم تخصيص 13320 جرعة لمحافظة الحسكة و 4180 لمناطق سيطرة “قسد” في محافظة دير الزور كما تم تخصيص 6200 جرعة إضافية لتغطية احتياجات الفئات المستهدفة في محافظة الرقة، بحسب المصدر .

وبين المصدر أن “الجرعات المخصصة لشمال شرق سوريا تكفي لتغطية جرعتي اللقاح لــ 100 ٪ من العاملين الصحيين (حوالي8900 شخص)، وهذا يفوق ما تلقته المحافظات الأخر التي كانت فيها نسبة تغطية العاملين الصحيين حوالي% 80 “.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى