العناوين الرئيسيةتعليم

الحسكة تستقبل العام الدراسي بتجبر “قسد” .. اعتداءات على الطلاب واستيلاء على المدارس

استقبلت محافظة الحسكة العام الدراسي الجديد، بممارسات جديدة من قبل قوات “قسد” التي استولت على جميع المدارس الخاصة بالمرحلة الثانوية والمجمعات التربوية في مناطق سيطرتها لتضاف إلى مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

ومع انطلاق العام الدراسي، يوم الأحد، اعتدت قوات “قسد” على كوادر وطلاب ثانوية الشهيد المهندس حنا جرجس عطا الله للمتفوقين في مدينة الحسكة، أثناء اعتصامهم أمام المدرسة احتجاجاً على استيلاء “قسد” على المدرسة ومنعتهم من الدخول إلى صفوفهم الدراسية.

Image may contain: one or more people, people standing, tree, crowd and outdoor

وتعتبر مدرسة الشهيد المهندس حنا عطاالله للمتفوقين من المدارس المهمة في المدينة، والتي حصل طلابها على المراكز الأولى في نتائج امتحانات الشهادتين الإعدادية و الثانوية لعام 2019- 2020 م ومن كافة المكونات.

في حين شهدت المدارس التي تقع تحت سيطرة الدولة السورية بحالة من الازدحام الكبير نتيجة قلة المباني المدرسية والصفوف وكثرة الطلاب والتلاميذ والذين يصل عددهم إلى أكثر من 128 ألف طالب و تلميذ، ما ينذر بخطر كبير على الصحة العامة و سلامة الطلاب .

وطالب ذوي الطلاب و التلاميذ عبر تلفزيون الخبر من المنظمات الدولية و الهيئات الدولية التدخل السريع لإجبار قوات”قسد” التخلي عن قرارها بالاستيلاء على المدارس ،وإعادتها لإدارة مديرية التربية في محافظة الحسكة،وتأمين مستلزمات العملية التعليمة و الصحية للطلاب و الكادر التدريسي و الإداري .

Image may contain: 11 people, people sitting and indoor

واقترح الأهالي زيادة عدد الطلاب المسلجين في المدارس الخاصة والسماح بافتتاح فترتين للدوام فيها صباحية و مسائية وذلك ليتسنى لهم تسجيل اكبر عدد من الطلاب و التلاميذ فيها ،مع تخفيض أسعار واقساط التسجيل المالية.

وقالت مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان لتلفزيون الخبر: إن “الأهالي والطلاب يرفضون احتلال المدارس من قبل “قسد” التي تريد تحويلها إلى مقرات عسكرية”

ونددت مدير التربية باعتقال الطلاب وإهانتهم من قبل”الاسايش” ودعت إلى ضرورة تدخل كل الأطراف لوقف هذه التصرفات المشينة التي تريد منع التعليم بقوة السلاح ونشر الجهل والأمية.

وتابعت صورخان أن “قوات “قسد” استولت على مدرسة الشهيد حنا عطالله للمتفوقين والتي يدرس فيها 466 طالب و طالبة ،بعد استيلائها على مبنى مدرسة العروبة للمتفوقين في القامشلي قبل عامين و التي يدرس فيها هي الأخرى 514 طالب و طالبة”.

Image may contain: 1 person, sitting and indoor

وطالبت “صورخان” المنظمات والهيئات الدولية المهتمة بشؤون التعليم والطفولة وعلى رأسها منظمة “اليونسيف”، “بالتدخل الفوري” ومنع “قسد” من إغلاق المدارس وإعادتها لمديرية التربية الحسكة لنتمكن من إتمام رسالتها التعليمية والعلمية السامية في تربية الأجيال.

ورغم قلة عددها ومعاناتها الازدحام الشديد، والمضايقات من قبل “قسد”، إلا أن المدارس الحكومية تشهد إقبالا كبيرا من التلاميذ والطلاب ومن كل المكونات ومن بينهم أبناء قياديين وموظفين فيما يسمى “الإدارة الذاتية” التي شكلتها قوات “قسد”.

ويأتي ذلك رغم إصدار “قسد” قراراً يمنعهم من الالتحاق بالمدارس السورية في مدينتي الحسكة والقامشلي تحت طائلة العقوبات التي تصل إلى الفصل والغرامات المالية الكبيرة مع تدني أعداد الطلاب الذين التحقوا بالمدارس التي تعتمد المناهج الكردية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى