سياسة

الحرب “الاسرائيلية” تعترف : الأسد سيستعيد السيطرة على سوريا بنهاية العام القادم

ذكرت صحيفة “إسرائيلية” أن “مسؤولين في وزارة الحرب “الإسرائيلية” يرون أن الرئيس السوري بشار الأسد سيستعيد السيطرة على معظم الأراضي السورية بحلول نهاية العام المقبل”.

وأضافت صحيفة “إسرائيل هايوم” أن “المسؤولين يستندون في هذا التوقع إلى عدة عمليات إقليمية ودولية، على رأسها قرارات الولايات المتحدة الأمريكية بوقف المساعدات المقدمة للجماعات المسلحة في سوريا، وفقدان واشنطن الاهتمام بنتائج ما يدور في سوريا، في حين يزداد الوجود الإيراني هناك”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “حتى وقت قريب، كان التقييم السائد للوضع في سوريا داخل أروقة الحرب “الإسرائيلية” يشير إلى أن الوضع السياسي في سوريا لن يعود إلى ما كان عليه قبل 2011، وأن سوريا ستقسم إلى أقاليم ذاتية الحكم على أساس السيطرة الجغرافية”.

وأوضحت الصحيفة أن “هذا التحول حدث منذ بداية عام 2014، بعدما صرفت إدارة أوباما تركيزها عن الجهود الرامية إلى إسقاط الأسد، إلى الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، إضافة إلى الغارات الجوية الضخمة للقوات الروسية”.

وتابعت الصحيفة في نقلها لكلام مسؤولين في وزارة دفاع العدو أن من بين الأسباب أيضا أن “إدارة ترامب حولت تركيزها إلى قضايا محلية ودولية أخرى أكثر إلحاحا مثل التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية”.

ونقلت الصحيفة “الإسرائيلية” أيضا عن وسائل إعلام أمريكية، قولها إن “ترامب أمر مؤخرا وكالة المخابرات المركزية بإنهاء برنامج سري لتوفير الأسلحة والإمدادات للجماعات المسلحة في سوريا”، وبحسب الصحيفة، فإن هذ “البرنامج قد بدأ في عام 2013، وأدى وقفه إلى إضعاف جهود المسلحين”.

يذكر أن سلطات الاحتلال “الاسرائيلي” تتعاون بشكل علني مع بعض التنظيمات المتشددة، لاسيما “جبهة النصرة”، على الحدود السورية مع الأراضي المحتلة، ووفرت غير مرة غطاءا جويا لهذه التنظيمات في معاركها مع الجيش العربي السوري، إضافة لإدخالها جرحى هذه التنظيمات للعلاج داخل مشافيها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى