العناوين الرئيسية

“الحرامية مطمئنون”.. سرقة كابلات كهربائية يومية من معظم مناطق اللاذقية

تتعرض الشبكة الكهربائية في اللاذقية، ريفاََ ومدينة، يومياََ لسرقة كابلات كهربائية مصنوعة من النحاس الخالص المعدن الذي يعتبر ناقل ممتاز للكهرباء، ليتم بعدها تنظيم “ضبوط” بحوادث السرقة، ومن ثم استبدالها بكابلات مصنوعة من معدن الألمنيوم.

وقال مدير الشركة العامة للكهرباء في اللاذقية المهندس جابر العاصي، لتلفزيون الخبر: “سجلت سرقات في مركز تحويل أحمد جليلا في جناتا، بسرقة 8 فاز نحاس مقطع 25 مم٢، لأربع مسافات، بالإضافة لسرقة ثلاثة فازات مقطع 50مم2 في منطقة القنجرة مركز تحويل أنيل معلا”.

وتابع “العاصي”: “كما تم تسجيل سرقة أمراس نحاسية بالإضافة إلى فازات نحاسية في مجموعة من مراكز تحويل دمسرخو الجامع الأرضي، وتمت سرقة أمراس نحاسية مقطع 70مم٢ بطول 200م باتجاه الموبيلي توب، وسرقة أمراس نحاسية مقطع 25مم٢ بطول 250م تابعة لمركز تحويل محمد عابدين الهوائي في منطقة مروج دمسرخو”.

وأضاف المدير: “في منطقة دمسرخو تمت سرقة نحاس مقطع 50 مم٢ بطول 50م، مركز تحويل الصومعة الأرضي حارة بيت عابدين، وفي مركز تحويل موج البحر على طريق الشاطئ، تمت سرقة فاز نحاسي مقطع 35مم٢ بطول 50م باتجاه بيت ليلى”.

وتابع” العاصي” :” تمت سرقة كابلات الإرتباط في مركز تحويل خزان المستوصف، في منطقة بسنادا وسرقة كابلات ارتباط نحاسية في مركز تحويل سقوبين شارع 16، وسرقة كابلات نحاسية من مركز تحويل حديقة الأندلس خلف مشفى سويد حي الشرفاء”.

وتابع “العاصي”: “كما أقدم مجهولون على سرقة كابلات ارتباط نحاسية لمجموعة من مراكز تحويل في مدينة اللاذقية، كمركز تحويل محمد علي، مركز حديقة المشروع الأول القديم، مركز جامع حذيفة، مركز سور المشاتل الغراف”.

وأضاف مدير الشركة: “تم سرقة مركز تحويل الحرش في الشامية، سرقة ثلاث فازات مقطع 25 مم٢، بالإضافة لكابلات إرتباط مسروقة في توسع العاشر في مركز نقيو وفي منطقة مشروع الزين بمركز مدرسة اسكاف”.

وتابع المدير: “سجلت سرقة أمراس على مخارج مراكز مهنا مرعي الهوائي، خشوف القديم، بلال بشور، نبيل دواي”.

وبيّن “العاصي” أن حالات سرقة سجلت في القرداحة، كسرقة أمراس نحاس مسافتين في السفرقية ورسيون، ومسافة في دبيقة، وفي منطقة القرداحة، تمت سرقة 6 مسافات أمراس في بني عيسى”.

وعن السرقات المسجلة في جبلة، قال مدير الشركة: “في ريف جبلة تمت سرقة مسافة واحد في البرجان ، وأربع مسافات في دوير بعبده ببيت الحجي، ومسافة في الناحية بمنطقة القطيلبية بالإضافة لكبل ارتباط في مركز تحويل بيت صقر، بالإضافة لأربع مسافات في قرية درغامو وشبكة في الإنشاءات الجديد، وشبكة في منطقة البرجان، وشبكة في بسيسن المروج، بالإضافة إلى سرقة مسافتين في منطقة السخابة على الطريق العام”.

وأرجع المواطنون سرقة الأكبال لعدم وجود الكهرباء، بالتزامن مع ساعات التقنين الطويلة، فالسارق مطمئن من عدم تعرضه للأذى أو للصدمة الكهربائية، فسرقة الكابل من أي عمود كهرباء لايستغرق أكثر من عدة دقائق.

ويعتبر الألمنيوم ناقل جيد للكهرباء ومقاومته منخفضة كالنحاس، لكنه طري وهش ولا يتحمل الحرارة سواء إن كانت من الحمل الزائد أو حرارة الجو، مايسبب انقطاعات متكررة بالتغدية الكهربائية.

يذكر أن السرقات الواردة، تم إحصاؤها خلال العشرة أيام الفائتة فقط.

شذى يوسف- تلفزيون الخبر- اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى