العناوين الرئيسيةطافشين

الجيش اللبناني يوقف مركبا سوريا متجها إلى قبرص

أوقفت قوة من الجيش اللبناني مركبا بحريا على متنه أشخاص سوريين قبالة سواحل عكار.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان السبت إن: “المركب كان قادماً من الجانب السوري ووجهته قبرص، وتم إيقافه من قبل بحرية الجيش اللبناني”.

وأضافت الوكالة: “المركب دخل المياه الإقليمية من طريق الخطأ، وعلى متنه عدة أشخاص سوريين”.

وأشارت الوكالة إلى أن: “بحرية الجيش اللبناني صادرت المركب بعد إيقافه، وأحالت الأشخاص الذين كانوا على متنه إلى القضاء المختص حيث بوشرت التحقيقات”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها لبنان إيقاف مراكب قادمة من الجانب السوري، وعلى متنها سوريين وجهتهم قبرص.

وأعلن الجيش اللبناني إحباط محاولة تهريب أشخاص يحملون الجنسية السورية قبالة شاطئ مدينة طرابلس، في الرابع عشر من حزيران الفائت.

وتحول البحر المتوسط إلى وجهة الكثير من السوريين الراغبين في اللجوء إلى أوروبا، وذلك بعد تشديد دول الاتحاد الأوروبي الإجراءات على حدودها البرية، وعقدها اتفاقيات من شأنها الحد من تدفق اللاجئين.

وخلال العام الماضي كانت السلطات اللبنانية قد أعلنت إحباط محاولات عديدة للهجرة غير النظامية إلى قبرص، والتي تصاعدت وتيرتها مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان.

وأرسلت قبرص فريقاً استشارياً إلى لبنان، أيلول الفائت، للعمل على وقف تدفق اللاجئين إلى سواحلها، بعد وصول خمسة قوارب إلى الجزيرة الأوروبية.

وأعلنت قبرص في أيار الماضي أنها تشهد حالة طوارئ، على خلفية تدفق مهاجرين سوريين بشكل يومي من ميناء مدينة طرطوس الساحلية.

يذكر ان نحو مليون ونصف مليون سوري يقيمون في لبنان، وفق آخر الإحصائيات الخاصة باللجوء السوري، حيث يعانون بشكل مستمر من عديد التصرفات العنصرية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى