ميداني

الجيش العربي السوري في البوكمال والجيش العراقي في القائم .. اقتراب تحرير المعابر الحدودية بين البلدين

بالتزامن مع العملية العسكرية والتقدم الكبير من قبل قوات الجيش العربي السوري نحو مدينة البوكمال في الريف الشرقي من دير الزور على الحدود السورية – العراقية، أعلنت القوات المسلحة العراقية تقدمها نحو منطقة القائم الحدودية مع سوريا.

وألقت القوات الجوية العراقية منشورات على مدينة القائم الحدودية مع سوريا المقابلة لمدينة البوكمال تقول فيها إنها “ستتوجه نحوها وتحررها من “داعش” قريباً جداً”.

وذكر بيان عسكري للجيش العراقي يوم الأربعاء أن “القوات العراقية بصدد الشروع في هجوم لاستعادة آخر رقعة من الأراضي العراقية لا تزال تحت سيطرة تنظيم ” داعش”.

وقال بيان لقيادة العمليات المشتركة في بغداد أن “القوات الجوية العراقية أسقطت منشورات على منطقة القائم و راوه عند الحدود الغربية تقول “قواتكم الأمنية حسمت الموقف .. إنها الآن قادمة لتحريركم”.

وبدأت قوات الجيش العربي السوري الأربعاء أيضاً بالتمهيد الناري والجوي نحو مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، بهدف تحريرها من تنظيم “داعش”، ما يعني السيطرة على معبر البوكمال الذي يقابله من الجهة العراقية معبر القائم.

ويأتي تقدم قوات الجيش العربي السوري بعد سيطرتها نارياً على المحطة الثانية T2 التي تستخدم لنقل النفط الخفيف جنوب دير الزور، حيث تبعد المحطة 30 كم عن الحدود السورية العراقية و70 كم غرب البوكمال.

يذكر أن “غرفة العمليات المشتركة” بين قيادة أركان الجيوش السورية و العراقية و الإيرانية و الروسية ومقرها بغداد تشهد تنسيقاً عالي المستوى خصوصاً في الفترة الماضية مع اقتراب إعلان الجيشين السوري و العراقي تحرير كامل أراضيهما من تنظيم “داعش”.

وكان طيران الجيش العراقي نفذ عدة غارات جوية على مواقع مسلحي تنظيم “داعش” على الحدود السورية – العراقية وفي مناطق داخل الأراضي السورية بالتنسيق مع دمشق.

في حين تعمل الحكومة العراقية الاتحادية على فرض سيطرتها الكاملة على المنافذ الحدودية والمطارات على كامل الأراضي العراقية بما فيها إقليم شمال العراق الذي أعلن الانفصال، حيث تجري مفاوضات مع البيشمركة لتسليم معبر فيشخابور (سمالكا النهري) مع سوريا لتديره القوات العراقية الحكومية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى