ميداني

الجيش العربي السوري على مشارف دوما

 

تمكنت وحدات من الجيش العربي السوري خلال الأيام القليلة الماضية من إحكام سيطرتها على عدة نقاط جديدة في غوطة دمشق الشرقية، حيث تمت السيطرة على رحبة الإشارة و منطقة المزارع بين تل كردي و الريحان بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جيش الإسلام “.

و شهدت منطقة رحبة الإشارة و محيط معامل تل الصوان معارك طاحنة استمرت لعدة أيام، شارك فيها سلاح الجو في الجيش العربي السوري ونفذ ضربات دقيقة كانت نتيجتها تدمير عدة غرف عمليات تابعة للمسلحين بالإضافة الى تدمير عدة أنفاق و تحصينات .

وبعد أن فرض الجيش سيطرته على رحبة الإشارة و محيطها وتثبيت نقاط جديدة متقدمة في المنطقة ، تابع تقدمه باتجاه مزارع الريحان لتوسيع رقعة الأمان في محيط الرحبة، حيث سيطر على المزارع الممتدة بين تل كردي و الريحان .

كما أحكم الجيش سيطرته النارية على معامل تل كردي و على الطريق الذي يصل الريحان بمدينة دوما ، حيث يعتبر هذا الطريق أحد أهم خطوط إمداد المجموعات المسلحة ، إضافة إلى أنه الطريق الوحيد الذي لم يتم حفره أو حفر فق تحته، لأنه كان ضمن مناطق سيطرة المجموعات المسلحة ظنا منهم أن الجيش لن يصل الى هذه النقطة.

و تأتي أهمية السيطرة على رحبة الإشارة والمزارع الممتدة بين تل كردي و بلدة الريحان كونها تشرف على التلين الكردي و الصوان وبلدة الريحان ما يعني أنهما أصبحتا ساقطتين عسكريا .

كذلك فإن السيطرة على الطريق الواصل بين الريحان ومدينة دوما،وهو أحد أهم الطرقات التي كان يستخدمها المسلحون في عمليات الامداد، وهو الطريق المعروف باسم “طريق المشاتل” .

وبهذا التقدم تصبح قوات الجيش العربي السوري على مشارف مدينة دوما، معقل تنظيم “جيش الإسلام” حيث تبعد مسافة ثلاثة كيلو مترات فقط عنها، ما قد يشي بعملية عسكرية ممكنة خلال الأيام القادمة.

 

علي خزنة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى