محليات

الجهات المختصة تضبط أربعة تماثيل نصفية جنائزية في أحد المقرات السابقة لـ “داعش” في تدمر

ضبطت الجهات المختصة العاملة في مدينة تدمر، أربعة تماثيل نصفية جنائزية في أحد المقرات السابقة لتنظيم “داعش” في المدينة.

وقال مدير شؤون المتاحف في المديرية العامة للآثار والمتاحف الدكتور محمد عوض “تسلمت مديرية الآثار أربعة تماثيل لتتم دراستها، وتقييم حالتها، و هذه التماثيل هي من النماذج المعروفة في المدافن التدمرية”.

وأوضح عوض، وفقاً لصحيفة رسمية أن “هذه التماثيل كانت توضع عادة في مداخلها، وتعود للقرنين الثاني والثالث الميلاديين، وهي فترة ازدهار المملكة التدمرية”.

وتابع عوض “وتخص رجلين وامرأتين يرتدون الزي التدمري المعروف، ويتبعون أساليب الفن التدمري السائد خلال تلك الحقبة”.

ورجحت مديرية الآثار أن تكون هذه التماثيل مسروقة من مدافن المقبرة الجنوبية الشرقية التي تعرضت للسرقة والنهب عدة مرات على يد مسلحي “داعش”.

وأكد عوض أن “مديرية الآثار باتت من المؤسسات الرائدة في مكافحة ظاهرة الإتجار غير المشروع بالآثار عالمياً، وذلك نتيجة تعاون الجهات المختصة معها، و وعي المجتمع المحلي السوري إزاء خطورة ما تتعرض له الآثار في سوريا”.

و أشار عوض إلى أنه “تم إنشاء قاعدة بيانات تحتوي معلومات تفصيلية حول المواقع والمباني المسجلة عبر المديرية ودوائرها في المحافظات، بهدف توثيق التراث وحصر الأضرار في كل محافظة”.

وكان تنظيم “داعش” أقدم في شهر آب من عام 2015 على تدمير المدافن البرجية التدمرية، التي يعود تاريخ بنائها لفترات مختلفة تمتد من سنة 44 إلى 103 ميلادي وهي مدفن “كيتوت” و “جمليك” و”ايلا بل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى