العناوين الرئيسيةمحليات

الجمعية الفلكية السورية: التوقيت الصيفي يوفر الطاقة وعلى الحكومة إيجاد حل لدوام طلاب المدارس

أفاد رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر، أنه لا بدّ وأن تجد الحكومة حلاً بالنسبة لدوام الطلاب في المدارس، على حساب الفائدة الكبرى من اعتماد التوقيت الصيفي، والاستفادة من باقي مزاياه.

وبيّن “العصيري” أن لقرار رئاسة مجلس الوزراء بإلغاء التوقيت الشتوي العديد من المزايا، خاصةً على مستوى توفير الطاقة، وأثبتت الدراسات أن التوقيت الصيفي يوفّر نحو 3.5 % من الطاقة.

وذكر “العصيري” أن الجمعية رفعت العديد من الدراسات والمقترحات حول فوائد التوقيت الصيفي وأهميته إلى الحكومة، علماً أن 80 % من دول العالم ثبتت توقيتها عليه، ومنها الدول المتقدمة.

وأشار رئيس الجمعية أنه مع ازدياد المد العمراني واستخدام التكنولوجيا بشكلٍ كبير، اعتمدت الدول المتقدمة على تثبيت التوقيت الصيفي على حساب الشتوي، توفيراً للطاقة.

وأوضح رئيس الجمعية أن السلبية الوحيدة من التوقيت الصيفي هي تأخّر شروق الشمس في فصل الشتاء، والتي تتراوح عادةً ما بين السادسة والسابعة صباحاً كحد أقصى.

وتابع “العصيري” لكن مع ساعات الفجر الأولى تكون الإضاءة انتشرت في الفضاء، بالتالي يكون هناك ضوء، ولو لم تشرق الشمس بعد، ولن يكون هناك ظلام كما يعتقد ويتداول البعض.

يُذكر أن القرار الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء حول اعتماد التوقيت الصيفي على مدار العام، وإلغاء التوقيت الشتوي، أثار الكثير من ردود الأفعال بين السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بين مرحب به ورافض له.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى