العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الجمعية الفلكية السورية: الأجسام المضيئة التي شوهدت في سماء البلاد هي جزء من مشروع إيلون ماسك العالمي

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري لتلفزيون الخبر أن “الأجسام المضيئة التي شوهدت في سماء البلاد هي جزء من مشروع إيلون ماسك العالمي لبث الإنترنت المجاني”.

وقال العصيري “فيما الاجسام المضيئة التي شوهدت في سماء البلاد على شكل مستقيم مساء الجمعة فهي عبارة عن جزء من مشروع أطلقته شركة space x التابعة لإيلون ماسك الهادفة لنشر الإنترنت حول العالم من خلال الفضاء بشكل مجاني”.

وحول وجود تنسيق مع سوريا حول مرور المشروع عبر المجال الجوي أوضح العصيري أن “مرور التوابع الصناعية فوق أي دولة في العالم يخضع لما يسمى استخدامات الفضاء السلمية، وهي تمر خارج حدود الدولة ما يعني عدم تشكل إساءة أو تجاوز للقانون مع أي دولة”.

وتابع العصيري “ما تعمل عليه شركة ماسك للمستقبل هو بث الإنترنت مجاناً لكل دول العالم ولا تستطيع أي دولة أن تمنع هذا البث، ويتشكل المشروع من بضع مئات من الأقمار أو التوابع الصناعية والمتوقعة أن تبدأ عملها بعام 2022”.

وأشار العصيري إلى أنه “بعد مرور التوابع فوق سوريا والعالم قدم الاتحاد الدولي للفلك شكوى رسمية للأمم المتحدة اعتراضاً على ما قامت به الشركة الخاصة.”.

موضحا أن” ذلك يشكل خطرا على مهمات الفضاء بسبب عددها الكبير جداً، إضافة لما تقوم به من تلوث ضوئي في السماء وبالتالي حرمان هواة الفلك من رصد النجوم”.

وختم العصيري “للأسف لا يوجد قانون رادع لإيلون ماسك باستخدامه للفضاء أو آلية بث الإنترنت والهدف من وراء بثه مجاناً خصوصاً وأن المشروع يتبع لشركة خاصة ونال مساحة رفض واسعة جداً من قبل علماء الفلك في العالم”.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى