محليات

الجمارك: ازدياد حالات تهريب الألبسة الجاهزة

قال مصدر مسؤول في مديرية الجمارك العامة إن “قضايا تهريب خيوط ورولات أقمشة وبالات قطن وإكسسوارات ألبسة ازدادت خلال الشهرين الماضيين، بالإضافة إلى ضبط ألبسة جاهزة مهربة”.

وبين المصدر بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أنه “وبناء على معلومات وبموجب أمر تحر نظامي، تم ضبط ألبسة أجنبية جديدة مهربة في مستودع في أحد أحياء دمشق”.

وأضاف المصدر “تم الكشف أن الألبسة المضبوطة غير مطابقة للبيانات الجمركية، إضافة إلى اكتشاف عملية تزوير في منشأ البضاعة و الماركة”.

وتابع المصدر “قدرت قيمة البضاعة المصادرة بمبلغ 6 ملايين ليرة ورسومها بنحو 2.1 مليون وبلغت قيمة الغرامات نحو 18 مليون ليرة”.

وأكمل المصدر “كما قامت الضابطة الجمركية في حلب بضبط خيوط مهربة بوزن 18 طناً بقيمة 29 مليون ليرة برسوم بلغت 4.7 ملايين وغرامات 96 مليون ليرة”.

و كشف المصدر عن “ضبط أقمشة مهربة بوزن 6.5 أطنان تم ضبطها بناء على معلومات في أحد المستودعات في محافظة حلب بلغت قيمتها 8.4 ملايين ليرة، وبلغت رسومها 1.1 مليون ليرة وبلغت غراماتها 12.5 مليون ليرة”.

وأكد المصدر أن الضابطة الجمركية تمارس عملها في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة، إضافة إلى ضرب طوق جمركي بمحاذاة المناطق الساخنة، وذلك لمنع تهريب المنتجات املحلية عبر المعابر الحدودية إلى خارج سوريا.

وتعتبر سوريا من الدول الرائدة في صناعة الألبسة الجاهزة إلى جانب مصر، وخلال سنوات الحرب تعرضت معظم معامل الألبسة إلى السرقة والتدمير، ونشطت حركة تهريب الألبسة إلى خارج سوريا وخاصة تركيا.

وشكلت صناعة النسيج والألبسة قبل الحرب في سوريا واحدة من أبرز القطاعات الإنتاجية في البلاد، وتخطت صادراتها الدول العربية إلى أوروبا.

ولكن الإنتاج تدهور منذ العام 2011 شأنه شأن باقي القطاعات الاقتصادية التي أنهكتها الحرب، لا سيما مع تعرض المصانع للتدمير ونزوح العاملين بالإضافة إلى تداعيات العقوبات الغربية على دمشق

يذكر أن عدد القضايا المحقق في الضابطة الجمركية بلغ منذ بداية العام الحالي 1229 قضية بقيمة تجاوزت ملياري ليرة، وبلغت قيمة الغرامات المحصلة نحو 2.2 مليار ليرة، وقيمة الغرامات الواجبة نحو 10.7 مليارات ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى