اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الجفاف في أوروبا يكشف عن كنوز تعود لآلاف السنين

بعد الجفاف الذي حلّ بأنهار وبحيرات أوروبا منذ أسابيع، كشف تراجع منسوب المياه عن بعض الكنوز التي كانت مدفونة تحت المياه.

ومن بين تلك الكنوز المدفونة ما يُعرف بـ”حجارة الجوع”، وهي حجارة نحتت عند خط الماء في الأنهار خلال موجات جفاف سابقة كتحذير للأجيال المقبلة من حدوث مصاعب الجفاف.

وظهر معظم تلك الحجارة على ضفاف نهر “إلبه” الذي يجري من جمهورية التشيك وصولاً إلى ألمانيا.

وتبيّن أن أحد الحجارة نُحت للمرة الأولى في القرن الخامس عشر، ظهر على السطح في عام 1616، عندما نحت عليه السكان المحليون عبارة “إذا رأيتموني، ابكوا”.

وكانت السفن التي عُثر عليها بالقرب من بلدة “براهوفو”، جزءاً من أسطول نازي أغرق عام 1944، ومن المتوقع أن يظهر المزيد منها مع استمرار موجة الجفاف الحالية.

وظهرت بارجة حربية أيضاً كان يستخدمها الألمان وأغرقت عام 1943 في نهر بو.

وكشف منسوب المياه المنخفض في نهر “التيبر” في العاصمة الإيطالية روما عن آثار جسر قديم ربما بناه الإمبراطور نيرو حوالي العام 50 للميلاد.

وفي إسبانيا، ظهرت آثار مدافن حجرية قديمة جداً أو ما يمكن أن نطلق عليه “ستونهنج إسباني” في حوض مياه “فالديثاناس” في محافظة “كاثيريس” وسط البلاد.

وكشف الجفاف عن كنوز ضائعة في المملكة المتحدة أيضاً، فقد كُشفت آثار يُعتقد بأنها تعود لكنيسة في قرية “ديرونت” في مقاطعة ديربيشاير.

كما ظهرت آثار أشجار قديمة في خزان بحيرة “كوليفورد” في مقاطعة كورنوول، وهذه الأشجار كانت مغمورة بالماء منذ أن فاض حوض المياه في “بودمين مور” .

وظهرت آثار لبعض الحدائق من القرن السابع عشر في متنزه “ليديارد بارك” في سويندون، جنوب غربي انجلترا، بعد أن أدى الطقس الحار إلى جفاف الأعشاب لتكشف عن آثار تحتها في الأرض لوجود تلك الحدائق.

وفي منطقة “غاليثيا” على الحدود الإسبانية مع البرتغال، ظهرت “قرية أشباح” في وقت سابق من هذا العام بعد أن أدى الجفاف إلى نضوب المياه في أحد الأحواض المائية.

وكانت القرية تدعى “أثيريدو” قد أغرقت بالماء عام 1992 من أجل إفساح المجال أمام بناء خزان السد.

يشار إلى أن مشاهدة جزء صغير من تلك الآثار لدى انخفاض منسوب المياه من الممكن رؤيته في سنوات سابقة، لكن الآن يمكن مشاهدة جزء أكبر من المعتاد من هيكل البناء القديم، بحسب “BBC”.

يذكر أن أوروبا تعاني من أسابيع من الجفاف، حيث أدت موجات الحر المتواصلة إلى حدوث وفيات وعمليات إجلاء للسكان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى