سياسة

الجعفري : السعودية لغّمت الطريق إلى جنيف

قال مبعوث سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، و رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى محادثات جنيف، الدكتور بشار الجعفري، إن “السعودية لغّمت طريق جولة مفاوضات جنيف، مؤكداً أنها “لم ترد التوصل إلى حل سياسي للصراع في سوريا”.

وأوضح الجعفري أن “السياسة السعودية هي الأساس الذي أوصل الأمور إلى ما هي عليه، مضيفا أنهم “لا يريدون أي نجاح لمساعي التوصل لحل سياسي سلمي”.

وقال الجعفري في مقابلة مع قناة “الميادين” إن “الحكومة السورية لا يمكنها أن تجري محادثات جدية حتى تسحب المعارضة بياناً يطالب بألا يلعب الرئيس بشار الأسد أي دور في حكومة انتقالية”.

وأضاف “نحن لا يمكن أن ننخرط في نقاش جدي في جنيف طالما أن بيان الرياض لم يسحب من التداول”.

وانسحب وفد الحكومة السورية في وقت سابق من المحادثات في جنيف، وألقى باللوم على رفض المعارضة أي دور للرئيس بشار الأسد في أي حكومة انتقالية.

وكان الجعفري اتهم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستافان دي ميستورا” بأنه تجاوز صلاحياته كوسيط بين أطراف التفاوض، بطرحه ورقة مبادئ دون التشاور مسبقاً مع وفد الحكومة.

وأعلن الجعفري أن “الجولة الحالية من المحادثات، انتهت بالنسبة لوفد دمشق، وأنه سيغادر جنيف السبت الثاني من شهر كانون الثاني”.

وأشار الجعفري إلى أن “ذلك لا يعني صداماً بين وفده والمبعوث الأممي، مؤكدا اهتمام دمشق باستمرار سير عملية جنيف، مضيفاً “نحن معنيون بجنيف ولن نفوت أي فرصة للحضور”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى