محليات

التهاب الملتحمة .. أنواعها وطرق علاجها

الملتحمة هي عبارة عن غشاء مخاطي للعين، يبطن جزء منها الوجه الخلفي للأجفان ويدعى بالملتحمة الجفنية، ويغطي جزء آخر القسم الأمامي للصلبة ويدعى بالملتحمة البصلية.

ويشرح أطباء فريق “الميد دوز” أن هنالك أنواع عديدة لالتهاب الملتحمة وأكثرها شيوعا هو “التهاب الملتحمة الفيروسي”، الذي تسببه الفيروسات الغدية وفيروس يدعى الهربس، ويبدأ الاحمرار في هذا النوع بعين واحدة وسرعان ما ينتقل للعين الثانية.

كما يلاحظ وجود مفرزات مائية وتضخم بالعقد اللمفاوية وهذه الحالة غالبا ما تترافق مع كريب وسعال، ويجب الانتباه إلى أن هذه الحالة معدية جدا، ومن الضروري التقيد بقواعد النظافة الشخصية من خلال استخدام قطرة مضادة للاحتقان والابتعاد المطلق عن استخدام قطرة حاوية على كورتيزون.

أما “التهاب الملتحمة الجرثومي”، تسببه “المكورات العنقودية الذهبية والمكورات العقدية الرئوية وبعض أنواع الجراثيم المستدمية، ويبدأ الاحمرار في هذا النوع بكلتا العينين، ويلاحظ وجود مفرزات قيحية مخاطية، ومن الممكن التصاق الأجفان أول الاستيقاظ”.

ويكون العلاج عبارة عن مضاد جرثومي موضعي أو جهازي، مثل الفلوروكينولونات، التتراسيكلين، السلفوناميدات، كلورامفينكول.

بينما التهاب الملتحمة التحسسي “يبدأ الاحمرار بكلتا العينين، ويلاحظ وجود مفرزات مائية مع حكة، ويترافق هذا النوع غالبا مع سيلان أنفي وحالة تحسسية، ويتم العلاج عن طريق استخدام مضاد هيستامين موضعي أو جهازي”.

أما بالنسبة لالتهاب الملتحمة عند حديثي الولادة “فهو عبارة عن حالة التهاب حاد تسببها بكتيريا أو فيروسات تؤثر على الأطفال حديثي الولادة، ومن الضروري أن تعالج فورا لمنع حدوث تلف دائم في العين أو عمى”.

وأضاف الأطباء أنه يوجد أيضا “التهاب الملتحمة الحليمي العملاق، وهو حالة ناتجة عن الاستخدام المديد للعدسات اللاصقة ويعتقد أنها رد فعل تحسسي، كما يوجد التهاب الملتحمة الناتج عن المهيجات كالشامبو والكلور التي استدعي غسل العين مباشرة بالماء”.

أما التهاب الملتحمة النادر، فهو الأكثر خطرا وتسببه جرثومة السيلان أو الكلاميديا التي تنتقل نتيجة الاتصال الجنسي “STI”، وإذا كانت المصابة حامل، تنتقل الإصابة إلى الجنين.

الجدير بالذكر أن احمرار العين ممكن أن يكون ناجم عن التهاب في الجفن، الزرق الحاد، التهاب قرنية أو التهاب في القزحية، لذلك يجب التوجه فورا للطبيب المختص عند ملاحظة آلم شديد، تشويش في الرؤية أو حساسية عالية للضوء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى