علوم وتكنولوجيا

التهاب المسالك البولية .. أسبابه وطرق علاجه

يعد التهاب المسالك البولية من أشهر الالتهابات التي يتعرض لها الإنسان، حيث تشيع هذه الإصابة أكثر لدى الإناث من الذكور، وتشمل المسالك البولية (الكليتين، الحالبين، المثانة والإحليل).

وبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر أن “السبب الرئيسي لالتهاب المسالك البولية هو الجراثيم وأشهرها جرثومة الإيشريشية الكولونية التي تدخل الجراثيم بطريق عكسي أي من الإحليل للمثانة للحالبين وهكذا إلى أن تصل إلى الكلية في حال عدم معالجة الالتهابات”.

وتشمل أعراض الالتهاب “الألم والإحساس بالحرقة عند التبول، تكرار التبول، تغير في لون البول أو رائحته أو حتى خروج إفرازات مع البول، آلام في أسفل البطن تمتد للفخذين وأسفل الظهر”، بحسب الفريق.

وأوضح الفريق أنه “تشخص الحالة من خلال “القصة المرضية والفحص السريري، فحص البول الذي نرى فيه ارتفاع الكريات البيض بالإضافة إلى وجود الجراثيم”.

وأشار الفريق إلى أنه “يعتمد العلاج على شرب كميات كبيرة من السوائل، تغطية المريض بمضادات حيوية، مسكنات للألم (تعتمد على حالة المريض الصحية)”.

ويعطى المريض في البداية “مضاد حيوي واسع الطيف (أي يؤثر على طيف واسع من الجراثيم)، وفي حال عدم استجابة المريض وتحسنه على العلاج ينتظر مدة ثلاثة أيام بعد إنهاء كورس العلاج”.

وتابع الفريق “ثم يتم فحص البول مع اختبار زرع وتحسس لتحديد الجرثومة المسؤولة بالتحديد عن إحداث الالتهاب وتوجيه صاد نوعي لها، بغاية الحصول على العلاج المطلوب والدقيق “.

يشار إلى أنه في حال عدم معالجة مريض الالتهابات البولية، فإن الالتهاب سوف يزداد و يصعد إلى حوض الكلية ويؤدي إلى التهابها، وممكن أن يؤدي إلى التسمم بالدم وخسارة المريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى