علوم وتكنولوجيا

التهاب المثانة الأشيع لدى النساء.. أعراضه وطرق الوقاية

يعد التهاب المثانة مرض شائع يصيب النساء أكثر من الرجال نتيجةً لقصر الاحليل لديهنّ، وبالتالي انتقال الجراثيم إلى المثانة بشكلٍ أسهل.

ويوضح أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر، أسباب التهاب المثانة، حيث “يحدث في الكثير من الحالات نتيجة عدوى بكتيرية وذلك عندما تدخل البكتيريا الموجودة خارج الجسم إلى الجهاز البولي عبر الإحليل وتبدأ في التكاثر”.

ويشرح الأطباء أن “أكثر الجراثيم المسببة هي الجراثيم “الأشريكية الكولونية” E.Coli.

ويصاب الجسم بالتهاب المثانة “كرد فعل تجاه بعض الادوية أو العلاج الإشعاعي في بعض أنواع السرطانات وكذلك الاستخدام طويل الأمد للقثطرة البولية”.

وتتضمن أعراض الإصابة “إلحاح مستمر وقوي للتبول، الشعور بحرقة عند التبول، تسريب كميات صغيرة ومتكررة من البول(سلس بولي)، والبول كريه الرائحة ولونه عكر”.

ويضاف إلى ما سبق ” الشعور بالضغط في أسفل البطن، بالإضافة إلى ترافقه مع ارتفاع حرارة طفيف وغالباً لا يحدث ذلك”.

وينوه الأطباء إلى أنه في حال “إهمال علاج التهاب المثانة، يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهاب في الكلية”.

ويعالج التهاب المثانة إذا كان سببه بكتيرياً، من خلال “اعطاء المريض مضادات حيوية حسب نتيجة زرع البول، بالاضافة لمسكنات الالم عند اللزوم”.

ويشير الأطباء إلى عدة خطوات وقائية، منها “شرب كميات كبيرة من السوائل،؟التبول المتكرر عند الشعور بحاجة ملحة إلى التبول أي يجب عدم تأخير استخدام الحمام، مع التأكيد على التنظيف من الأمام إلى الخلف عند التبول والتغوط وخاصة عند الإناث لتقليل انتقال الجراثيم الموجودة بالمنطقة الشرجية إلى المهبل ومجرى البول”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى