علوم وتكنولوجيا

التهاب اللوزتين .. المرض المرافق لفصل الشتاء

يترافق التهاب اللوزتين عادة مع أمراض بداية موسم الشتاء وينقسم إلى التهاب اللوزتين الجرثومي، التهاب اللوزتين الفيروسي والتهاب اللوزتين الجريبي.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر، أن “التهاب اللوزتين الجرثومي القيحي ينتج عن إصابة مخاطية الفم عموما واللوزتين خصوصاً بالإنتان الجرثومي لعدة جراثيم مثل العنقوديات المذهبة، المستدميات النزلية، والعقديات المقيحة”.

ويؤدي التهاب اللوزتين القيحي إلى احمرار بالبلعوم مع توذم ونقط بيضاء قيحية على مخاطية اللوزتين نتيجة إصابتها بالإنتان الجرثومي، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم، سيلان من الأنف وصعوبة في البلع والكلام.

ويوضح الأطباء، أن “تشخيص التهاب اللوزتين، يعتمد على الأعراض العامة بالإضافة لرؤية النقط البيضاء على اللوزتين، ولتفريق الالتهاب الجرثومي عن الفيروسي يلجأ الطبيب المختص إلى اللطاخة الفموية لمعرفة نوع الجراثيم”.

أما بالنسبة للعلاج وتخفيف الأعراض، فيمكن للمرضى تناول السيتامول وغيرها من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومضادات الاحتقان، من أجل تخفيف الحرارة و الالتهاب، بالإضافة إلى فيتامين “C” لتقوية المناعة.

الجدير بالذكر أنه للوقاية يجب الابتعاد عن الأشخاص المصابين، والحفاظ على على نظام صحي متوازن والعناية بالصحة الفموية التنفسية وغسل اليدين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى