العناوين الرئيسيةمجتمع

“التمرية” من الحلويات الرمضانية في محافظة حمص

يقصد عشاق “التمرية” الأكلة الرمضانية التي تشتهر بها محافظة حمص، المحال التي تقوم ببيعها خلال الشهر الكريم، فهي من الحلويات التي يتم صنعها في حمص خلال شهر رمضان، حيث تشتهر كل محافظة بأكلة حلو معينة لأيام صناعتها إلا في رمضان.

“أكلة حلو تراثية تحمل براءة اختراع حمصية، إذ لا يتم صنعها إلا في رمضان في مدينة حمص، والمؤلفة من عجين مقلي محشو بالقشطة أو التمر أو الجوز”، بهذه الكلمات شرح أبو خالد أحد بائعي التمرية في حمص.

يقول أبو خالد الرجل الستيني لتلفزيون الخبر إن عجينة التمرية تشبه عجينة فطائر الجوز نسميها “عجينة مورقة”، مشيراً إلى أن التمرية يتم قليها بالزيت.

وعن طريقة التحضير يتحدث بائع التمرية أنها تتألف من طحين ملح بكينغ باودر بيض أو لبن_سمنة أو زيت أو زبدة، ويضاف الماء الدافئ وتبدأ عملية التحريك لتصبح عجينة متجانسة.

بعد أن تصبح متجانسة يتم تقطيعها إلى قطع شبه متساوية ويتم وضع الزيت أو الزبدة أثناء تدليكها قبل أن يتم وضع الحشوة، مشيراً إلى أنه يتم حشوها إما بالقشطة أو الجوز.

ويتابع أبو خالد بائع التمرية في حديثه عن التمرية، بعد أن يتم وضع الحشوة نقوم بعملية قلي التمرية، مشيراً إلى أنه يتم تجهيز القطر ليكون بارداً، وبعد أن تستوي القطع يتم تغطيسها بالقطر، وهناك من يقوم بوضع الفستق الحلبي المبروش على القطع بعد أن تخرج من القطر.

وعن سعر مبيعها يقول البائع، أنه يتم بيع القطعة الواحدة بـ800 ليرة.

علي رياض خزنه _ تلفزيون الخبر _ حمص

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى