تعليم

التعليم: لا سنة تحضيرية للكليات الهندسية هذا العام

نفت وزارة التعليم العالي صدور أي قرار يتعلق بتطبيق السنة التحضيرية للكليات الهندسية لهذا العام، وأشار إلى أنه لا صحة لما تتم إشاعته على الإطلاق حول هذا الأمر، علما أن هناك قرار باعتماد تطبيقها ولكن لا قرار حول ذلك ولن تطبق هذا العام.

وبيّنت مصادر الوزارة في تصريح خاص لصحيفة ” الوطن” المحلية، أنه تم إجراء عدة اجتماعات لمتابعة هذا الموضوع مع عمداء كليات الهندسة في مختلف الجامعات، حيث إن وزارة التعليم العالي طلبت من الجامعات موافقاتها باقتراحاتها وآرائها حول الخطة الدرسية لبحث تطبيق السنة التحضيرية.

وأوضحت المصادر أن بعض الجامعات وافت الوزارة بهذه الآراء والأمر ما زال قيد الدراسة والمتابعة الجادة من التعليم العالي، وبانتظار باقي الردود من مختلف الجامعات السورية لدراسة الأمر بدقة واتخاذ الإجراءات اللازمة حول ذلك.

وبيّنت المصادر أن هناك إعادة تقييم حقيقية للسنة التحضيرية للكليات الطبية علماً أن تطبيقها جاء بهدف تحقيق العدالة بين الطلبة تحت مسوغات ازدياد الطلب على التعليم العالي، والحاجة إلى تحديث سياسة القبول بما يتوافق والمعايير العالمية.

وأشارت إلى أن الشهادة الثانوية لم تعد معيارية، بسبب تغيير آلية منحها عبر دورتين امتحانيتين في العام الواحد، الأمر الذي لا يعكس الوضع العلمي الحقيقي للطالب، وخاصة في شريحة العلامات المرتفعة. وهذا حسب ما توضحه وزارة التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى