تعليم

التعليم تعلن أسماء الناجحين في منح التبادل الثقافي مع مصر

 

أعلنت وزارة التعليم العالي أسماء الناجحين في منح ومقاعد التبادل الثقافي المقدمة من مصر للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2016-2017 استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع معها .

وبينت الوزارة بحسب “سانا”أنه تم ترشيح الطلاب الحاصلين على المعدل الأعلى للمنح والتالين للمقاعد وفي حال لم يرغب الطلاب المرشحون “الأصلاء والاحتياط” بمتابعة إجراءات الاستفادة من المنحة أو المقعد المخصص لهم يحق لهم التقدم بطلب استنكاف خلال يومين من تاريخ إعلان النتائج رسميا في العام الدراسي الحالي والأعوام القادمة وإلا يحرمون من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي.

وأشارت الوزارة إلى أنه يحق للطلاب المتقدمين إلى إعلان المنح التقدم بطلب لاسترجاع أوراقهم الثبوتية في حال لم يرد اسمهم من بين الناجحين الأصلاء أو الاحتياط خلال ستة أشهر من تاريخه.

وبحسب الإعلان يتعين على الطلاب الناجحين موافاة الوزارة بصورة عن قبولهم فور وروده على حسابهم الالكتروني على منظومة تنسيق وقبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية علما أنه في حال تم قبول الطالب في إحدى الجامعات غير المعتمدة لدى الوزارة من خارج الرغبات الثلاث الأولى المدونة في استمارة الترشيح للإعلان ومن ضمن الرغبات العشر المدونة في طلب التسجيل الالكتروني يعتبر قبوله لاغيا إلا في حال قام بتغيير الجامعة غير المعتمدة إلى جامعة معتمدة عندما يتيح الجانب المصري ذلك.

وأوضحت الوزارة أن الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي لا يعتبرون موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون ولا تتحمل وزارة التعليم العالي أي نفقات وتعتبر الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات لخدمة الدولة.

وأشارت الوزارة إلى ان المزايا المقدمة من الجانب المصري لطلاب المنح فقط وتتمثل بالسكن الجامعي حسب الإمكانيات المتاحة وراتب شهري 125 جنيها مصريا إضافة إلى منح الطالب المستجد بدلا لمرة واحدة عند وصوله قيمة منحة شهر إضافة إلى منحة شهر واحد سنويا لقاء ثمن الكتب الدراسية المقررة .

كما يتضمن إعفاء الطالب من رسوم الدراسة ما عدا الرسوم مقابل خدمات تدفع بالجنيه المصري أسوة بالطلاب المصريين وتأمين علاج طبي في حالة المرض المفاجئ بالمشافي العامة كما يصرف للطالب الذي أنهى دراسته بنجاح بدل تخرج عند العودة لوطنه يعادل منحة شهر.

وبالنسبة للطلاب المرشحين لمقعد دراسي فإن الرسوم الدراسية بالنسبة للمقاعد الدراسية غير محددة أو ثابتة وتختلف من كلية إلى أخرى.

وكانت الوزارة أعلنت في الـ17 من الشهر الماضي عن بدء التقدم إلى منح ومقاعد التبادل الثقافي للمرحلة الجامعية الأولى المقدمة من مصر للعام الدراسي 2016-2017 استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع معها وهي 5 منح و 20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات القبول فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى