العناوين الرئيسيةتعليم

التعليم العالي: توصيات إلغاء سنة الامتياز للكليات الطبية لم يبت بها حتى الآن

قالت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، الدكتورة فادية ديب، لتلفزيون الخبر إن توصيات إلغاء سنة الامتياز للكليات الطبية لم يبت بها حتى الآن.

وشرحت الدكتورة ديب أن “لجنة أولية مشكّلة من وزارتي التعليم العالي والصحة قامت بدراسة جدوى سنة الامتياز للكليات الطبية، أهميتها، وهل حققت الغايات التي وجدت من أجلها؟ وخرجت اللجنة بعدة توصيات”.

وتابعت “ديب”: “وجدت اللجنة أن سنة الامتياز لم تحقق أهدافها والغايات التي وضعت من أجلها، كما شكّلت عبئاً على الأطباء والموارد، ورفعت اللجنة مقترحها بإلغاء سنة الامتياز أو إعادة النظر بها وهيكلتها، إلّا أن الموضوع لا يزال قيد الدراسة ولم يبت به حتى الآن”.

وعن بدائل سنة الامتياز، أوضحت معاون وزير التعليم العالي للشؤون العلمية: “تمّ اقتراح عدة بدائل مثل توسيع المهارات الطبية عبر برامج تتفق عليها وزارتي التعليم العالي والصحة، تدوير الأطباء بين المشافي، والعمل على تنمية خبراتهم”.

يُذكر أن الهيئة السورية للاختصاصات الطبية كانت أصدرت بدايات 2019 قراراً ألزمت بموجبه طلاب جميع الاختصاصات الطبية بإضافة سنة “امتياز” على سنوات التدريب، ولا يستطيع الطبيب الحصول على شهادة البورد إلّا بإتمام السنة الإضافية، وفقاً للقرار، الأمر الذي قوبل باستياء من قبل الطلاب حينها.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى