تعليم

التعليم العالي تعلن عن 92 منحة دراسية في إيران

أعلنت وزارة التعليم العالي عن “تقديم 92 منحة دراسية 45 للماجستير و47 للدكتوراه و50 مقعدا دراسياً 25 للماجستير و25 للدكتوراه، في مختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2017-2018”.

وبينت الوزارة في إعلانها أن “تقديم الطلبات يتم إلى مديرية النافذة الواحدة في الوزارة، بدءاً من يوم الثلاثاء 12 الشهر الحالي، ولغاية 21 من الشهر ذاته”.

وأوضحت الوزارة، في الإعلان، شروط التقدم والشهادة المطلوبة للراغبين بدراسة الماجستير والدكتوراه، وأن تكون شهادتا الإجازة الجامعية والماجستير، إن وجدتا، صادرتين عن إحدى الجامعات الحكومية في سورية دمشق- حلب -تشرين -البعث -الفرات -حماة -طرطوس، ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعات الافتراضية”.

وأشار الإعلان إلى “ضرورة أن تكون درجة الإجازة أو الماجستير التي يحملها الطالب من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا، وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية، مع تخصيص نسبة 10 بالمئة من المنح المقدمة لأبناء الشهداء، وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم 44 لعام 2013، وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح المخصصة لأبناء الشهداء إلى باقي المنح”.

وأوضحت الوزارة أن “الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي، لا يعتبرون موفدين وفق قانون البعثات العلمية، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون، حيث تعد الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب، ولا يترتب عليه أي التزامات تجاه الدولة، ويخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات ويمكنهم الحصول عليها من موقع وزارة التعليم العالي مديرية تعادل الشهادات”.

وبحسب الإعلان، “تجرى مفاضلة القبول على هذه المنح والمقاعد على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية، بالنسبة لمرشحي الماجستير، وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية، تضاف اليه ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه، ويرتبط حصراً القبول النهائي للطالب بموافقة الجهة المعنية في إيران”.

وستقوم الوزارة بإعلان أسماء جميع الطلاب الذين تقدموا بطلباتهم وفق تسلسل معدلاتهم المئوية، بصرف النظر عن الاختصاص، على موقعها، علماً أنها ستقوم باستبعاد جميع الطلبات التي لم تحقق الشروط المطلوبة، كما ستقوم بإعلان أسماء المرشحين الأصلاء والاحتياط الناجحين في المفاضلة على موقعها الالكتروني.

في سياق متصل، أعلنت الوزارة أسماء المقبولين في المنح الدراسية المقدمة من إيران للمرحلة الجامعية الأولى للدراسة بمختلف الاختصاصات المتوفرة في جامعاتها، باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017-2018، وذلك استنادا إلى البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون الثقافي الموقع مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وكانت الوزارة أعلنت في السادس عشر من الشهر الماضي عن تقديم 100 منحة دراسية مقدمة من إيران للمرحلة الجامعية الأولى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى