تعليم

التعليم العالي تعلن عن منح جامعية للمرحلتين الأولى والثانية مقدمة من الهند

أعلنت وزارة التعليم العالي عن عدد من المنح الدراسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) في مختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الهنديةk باستثناء الاختصاصات الطبية للعام الدراسي القادم 2019-2020.

وبينت الوزارة في إعلانها، الذي نشرته “سانا”، أنه “للتقدم إلى منح المرحلة الجامعية الأولى لا بد أن يكون الطالب من حاملي الجنسية العربية السورية، وحاصلاً على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي لدورتي 2017 و2018، وألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته بعد طي درجة مادة التربية الدينية عن 60 بالمئة”.

واشترطت الوزارة على المتقدمين من مرحلة الدراسات العليا أن “يكون المتقدم حاصلاً على إجازة جامعية بتقدير جيد على الأقل، وتوافقها مع درجة الماجستير، كذلك يجب حصوله على درجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه”.

وخصصت الوزارة نسبة 10% من المنح الدراسية “لأبناء الشهداء وفق المرسوم التشريعي رقم 44 تاريخ 7-7-2013 وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح”.

ولفتت الوزارة إلى أن المنح تتضمن “إعفاء من رسوم الدراسة والإقامة في السكن الجامعي، في حين يلتزم الطالب مالياً في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً”.

وأكدت الوزارة أن “القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية الهند، ويحق للطلاب المتقدمين استرجاع أوراقهم الثبوتية في حال لم يرد اسمهم بين الناجحين”.

ويبدأ تقديم الطلبات إلى النافذة الواحدة في الإدارة المركزية اعتباراً من الخميس 11-4-2019 ولغاية يوم الثلاثاء 30-4-2019.
يشار إلى أن الوزارة أعلنت في التاريخ نفسه عن ثلاثة منح مقدمة من جمهورية سلوفاكيا لمرحلة الماجستير في عدد من الاختصاصات المتوافرة في جامعاتها للعام الدراسي القادم 2019-2020.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى