تعليم

التعليم العالي تعلن إلغاء الامتحان الوطني كشرط للتخرج

أعلن وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف عن التوصل إلى مقترح بإلغاء الامتحان الوطني الموحد كشرط للتخرج بالنسبة للجامعات الحكومية على أن تكون نتيجة الامتحان الموحد جزءاً من المعدل العام للطالب وليس شرطاً للتخرج.

وأكد نداف على “إبقاء الامتحان الوطني كشرط للتخرج فقط فيما يخص خريجي الجامعات غير السورية، مشيراً إلى “عرض هذا المقترح على مجلس التعليم العالي قريباً ليتخذ القرار النهائي”.

وأضاف وزير التعليم العالي أنه “سيتم التوصل إلى قرار بشأن الامتحان الوطني فيما يخص الجامعات الخاصة، معتبراً أن “الامتحان الموحد يصب في تحسين جودة مخرجات التعليم العالي التي تعد جيدة”.

ونوه نداف،بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية، إلى أن “كلمة الفصل في الموضوع لمجلس التعليم العالي، وأنه لابد من تطوير منظومة التشريعات والقوانين التي تصب في مصلحة الطالب والعلم وتطوير التعليم في نهاية المطاف”.

و كانت معظم آراء رؤساء الجامعات الحكومية وعمداء الكليات ضد فكرة الإبقاء على الامتحان الوطني كشرط للتخرج وأهميته فيما يخص الدراسات العليا فقط، والأمر مطابق لرأي ممثلي مجلس الشعب واتحاد الطلبة.

ورأى بعضهم أن “للامتحان الوطني الموحد أهمية في قياس المخرجات التعليمية، حيث ينعكس ذلك إيجاباً على مستوى تصنيف الجامعات السورية والاعتراف بها”.

و اعتبر آخرون أنه لا “توافق بين الامتحان الموحد والاعتراف بالشهادة، بدليل أنه سابقاً كان يتخرج نخبة من الطلاب الذين أثبتوا موجودية وقدرات عالية دون أي امتحان موحد”.

وأكد عضو مجلس الشعب الدكتور سمير الخطيب، بحسب الصحيفة شبه الرسمية أنه “صدرت توصية مفادها أن الامتحان الوطني لم يعد شرطاً للتخرج في الجامعات الحكومية”.

يذكر أن الامتحان الوطني كان يعتبر شرطاً للتخرج في الجامعات الحكومية السورية، إضافة إلى أنه كان ينظر له كمعيار أساسي في تصنيف الجامعات السورية والاعتراف بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى