تعليم

التعليم العالي تعلن أسماء الناجحين في المنح الدراسية المقدمة من روسيا

أعلنت وزارة التعليم العالي أسماء الناجحين في منح الدراسات “ماجستير” ودكتوراه المقدمة من جمهورية روسيا الاتحادية، بكافة الاختصاصات باستثناء الاختصاصات الطبية.

وأعلنت الوزارة أسماء الناجحين المرشحين لمرحلة الدكتوراه والماجستير من خريجي الكليات التطبيقية وغير التطبيقية وأبناء الشهداء وباقي المتقدمين.‏

وشددت الوزارة على أن “القبول النهائي للطالب يرتبط بموافقة الجهات المعنية في روسيا، حيث يقوم الجانب الروسي المانح بإرسال القبولات، ويعود له تحديد أسماء المقبولين من بين المرشحين الناجحين”.

وبيّنت الوزارة أن “الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي لا يعاملون معاملة الموفدين، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع الموفدون بها”.

وأضافت الوزارة أن “الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي تعد نفقة خاصة على حساب الطالب، ولا يترتب عليه أي التزامات تجاه الدولة، ويخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات، ويمكنهم الحصول عليها من موقع وزارة التعليم العالي مديرية تعادل الشهادات”.‏

وأكملت الوزارة أن “مفاضلة القبول على هذه المقاعد تجرى على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير، وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه”.

وتابعت الوزارة “كما يحق للطلاب المتقدمين لهذه المنح التقدم بطلب لاسترجاع أوراقهم الثبوتية في حال لم يرد اسمهم من بين الناجحين خلال ستة أشهر من تاريخ إعلان النتائج”.‏

وكانت الوزارة أعلنت عن منح دراسية في الجامعات الروسية في السادس والعشرين من الشهر الماضي.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية، وأن يكون غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية، وغير موظف أو حاصلاً على موافقة الجهة التي يعمل لديها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى