العناوين الرئيسيةمحليات

التربية توجه مديرياتها بتنفيذ الإجراءات المتعلقة بخطة مكافحة الأمراض السارية

وجهت وزارة التربية، عبر بيانٍ نشرته على صفحاتها على مواقع التواصل، جميع مديرياتها بتنفيذ الإجراءات المتعلقة بخطتها في مجال مكافحة الأمراض السارية، ومنع انتشارها ولا سيما حالات الاسهال الحادة.

وطلبت الوزارة، بحسب بيانها، من المديريات “متابعة الندوات والمقاصف في المدارس ومدى توافر الشروط الصحية فيها من حيث نظافة مكان تقديم الطعام، والتأكد من صلاحية المواد المقدمة والالتزام بشروط حفظها، والاقتصار على الأطعمة المغلفة والمشروبات المعبأة آلياً”.

كما طالبت الوزارة “الامتناع عن تجهيز أي من الوجبات الغذائية داخل المقاصف ومراقبة الالتزام بالنظافة الشخصية لمقدمي الطعام في الندوات، والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية وضرورة توافر البطاقات الصحية لهم”.

وأكدت الوزارة على ضرورة “استبدال خزانات المياه غير الصالحة للاستخدام في المدارس، والتنظيف الدوري لها وتعقيمها، إضافة إلى استبدال التالف من التمديدات الصحية، والتأكد من نظافة دورات المياه وتوفير المياه الآمنة والصابون ومنع الباعة الجوالين من التواجد قرب المدارس بالتعاون مع الجهات المعنية”.

ونوهت الوزارة إلى ضرورة “الترصد والأخبار عن حالات الأمراض السارية المكتشفة سواء من التلاميذ والطلاب، أو الجهاز التعليمي والإداري، وإحالة الحالات المشتبه بها إلى المراكز التابعة لوزارة الصحة عن طريق دائرة الصحة المدرسية في المحافظات أصولاً، وتوعية الطلاب بأهمية النظافة الشخصية ونظافة المرافق الصحية بشكل أسبوعي”.

يذكر أنه خلال الأسبوعين الأخيرين شهدت البلاد انتشار اصابات بمرض “الكوليرا” لا سيما في محافظة حلب وبتسارع ملحوظ.

يُشار إلى أن “الكوليرا” مرض ناجم عن إصابة بكتيرية يمكن أن يتسبب في الإصابة بإسهال مائي حاد، ويستغرق فترة تتراوح بين 12 ساعة و 5 أيام لكي تظهر أعراضه على الشخص عقب تناوله أطعمة ملوثة أو شربه مياه ملوثة وتصيب الأطفال والبالغين على حد سواء.

وكان تلفزيون الخبر نشر تحقيقاً بتاريخ 8 أيلول الجاري، بعنوان “الكوليرا في حلب بين الوقائع والتعتيم.. فما هي الحقيقة؟”.

وكشفت مصادر طبية مطّلعة (فضلت عدم الكشف عن هويتها) لتلفزيون الخبر خلال التحقيق المذكور أنه تم إجراء اختبار فحص الكوليرا السريع على براز المرضى وكانت نتيجته “إيجابية” وتم أيضاً إجراء اختبارات الزرع والـ PCR اللازمة والنتائج أكدت وجود الإصابات بالكوليرا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى