محليات

التربية تصدر التعليمات الامتحانية للشهادات العامة

أصدرت وزارة التربية على موقعها الالكتروني، التعليمات الامتحانية للشهادات العامة، المتضمنة كيفية التعامل مع ورقتي الإجابة والأسئلة في الامتحان.

ولفتت الوزارة، بحسب صحيفة رسمية، إلى “وجوب استفادة الطالب بشكل كامل من ورقة الإجابة، وعدم ترك أسطر أو مساحات فارغة أثناء الكتابة، والإجابة فقط عن العدد المطلوب من الأسئلة الاختيارية”.

وحظرت الوزارة في تعليماتها على الطلاب “اصطحابهم لأي نوع من أنواع السلاح، وأي نوع من أجهزة الهاتف، أو أي وسيلة غش تقنية مماثلة أو استعمال سماعات الأذن لأي سبب كان في أي مكان من حرم المركز الامتحاني داخل القاعة الامتحانية أو خارجها”.

وأكدت المديرية أن “الطالب يعاقب في حال مخالفته لهذه التعليمات بالحرمان وعدم إعادة الجهاز له، في حين يحال الطالب الذي تضبط في حوزته أجهزة اللاسلكي إلى الجهات المختصة لمساءلته أصولاً”.

وقضت التعليمات “بعدم لجوء الطلاب إلى غير مركزهم الامتحاني المحدد في بطاقة الاكتتاب، إذ يلغى الامتحان في المادة التي لجؤوا فيها، وعدم الدخول إلى قاعة الامتحان بعد الانتهاء من توزيع الأسئلة، وعدم إدخال الكتب أو الدفاتر أو المذكرات أو المعاجم أو الآلات الحاسبة وما إلى ذلك إلى قاعة الامتحان”.

ومنعت التعليمات “وضع أي إشارة أو علامة فارقة على ورقة الإجابة، أو الكتابة على ورقة الأسئلة أو طمس الاسم أو الرقم أو تحويره أو كتابة رقم أو اسم غير حقيقيين أو التدخين في قاعة الامتحان”.

ولفتت التعليمات إلى “عدم استعمال ألوان غير مألوفة من الحبر كالأخضر والبنفسجي والأسود، واستخدام مزيل الحبر، أو الماحي أو ممحاة الحبر لإزالة الكتابة عن ورقة الإجابة أو السؤال أو الاستفسار أو استعارة الأدوات أو الالتفات أو تبادل الإشارات أو الأحاديث أو التجوال ضمن القاعة، أو تغيير المكان”.

يذكر أن وزارة التربية فوضت رئيس المركز بإخراج كل من يصبح وجوده مصدراً للإزعاج والفوضى، ويحال الطالب الذي يتطاول على المراقبين بالتهديد أو التحقير أو الاعتداء داخل مركز الامتحان أو خارجه إلى القضاء لتطبق بحقه العقوبات الواردة في قانون العقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى