العناوين الرئيسيةتعليم

التربية بصدد إطلاق منهاج تعليم خاص بالأطفال خارج المدارس

قالت مديرة المركز الوطني لتطوير مناهج التربية في وزارة التربية ناديا الغزولي إن الوزارة “تحضر لإطلاق منهاج التعليم التمكيني الذاتي كجزء من المناهج التربوية”، بحسب “سانا”.

وأوضحت “الغزولي” أن “المنهاج يستهدف الأطفال خارج المدارس وغير القادرين على الوصول إليها، ومنهم المقيمون في مخيمات اللجوء أو المناطق التي تقع تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى طلاب من ذوي الإعاقة، حيث سيتم توزيعه بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمنظمات الإنسانية العاملة في سوريا”.

وأشارت “الغزولي” إلى أن “المنهاج يتوجّه لصفوف مرحلة التعليم الأساسي”، مبينة أن “إعداد المناهج يتم على مراحل، حيث تم الانتهاء من منهاج الصف الأول للتعليم الأساسي، ومن المتوقع الانتهاء من كل المراحل خلال ستة أشهر بإشراف تربويين ومختصين”.

وأفادت “الغزولي” أن “التعليم الذاتي هو اكتساب الفرد للمعلومات والمهارات والخبرات بصورة ذاتية وبدوافع داخلية، تحثه على تحسين وتطوير شخصيته وقدراته ومهاراته عن طريق ممارسة مجموعة من الأنشطة التعليمية بمفرده، عبر كتب إلكترونية تناسب إمكانياته”.

ولفتت “الغزولي” إلى أن “البرنامج وضع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ويشمل مواد العلوم العامة والرياضيات واللغة العربية واللغتين الإنكليزية والفرنسية.

وأوضحت “الغزولي” أنه “سيتم تزويد هذه المناهج بفيديوهات توضيحية وتسجيلات صوتية وأنشطة تساعد المتعلم على كيفية البدء بالتعليم بمفرده، بإشراف مقدم الرعاية في دور الرعاية الاجتماعية أو المنظمات الدولية”.

بدورها، معاون مدير مركز القياس والتقويم نداء علي أوضحت أن “دور المركز هو دراسة الأسئلة التي يمكن وضعها ضمن اختبارات الدارسين بهذا المنهاج، بشكل تكون واضحة ومبسطة ومناسبة لآلية التعليم الذاتي”.

من جانبه، عضو لجان تأليف المنهاج اختصاصي مادة الرياضيات ميكائيل الحمود لفت إلى أن “التعليم التمكيني قريب من المنهاج العام، ولكنه مزود بأنشطة ذاتية منوعة”.

من جهته، الموجه الأول لمادة اللغة العربية ناصر بحصاص أشار إلى أنه “تم تأليف المنهاج وفق معايير تستند إلى منهاج الفئة (أ)، وهو المنهاج الأساسي في المدارس والتركيز على المعارف الأساسية والأنشطة التي يجب أن ترافق المتعلم”.

يشار إلى أن وزارة التربية أطلقت عام 2013 منهاج الفئة (ب)، الذي يستهدف التلاميذ المتسربين من المدارس لمدة سنتين فأكثر ممن تجاوزوا سن الثامنة وعادوا إلى المدارس، حيث يجري تعويضهم ضمن منهاج مطور يختصر كل عامين دراسيين بعام واحد مع التركيز على المواد الأساسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى