اقتصادالعناوين الرئيسية

التحضير لاجتماع سوري عراقي تركي لبحث ملف المياه

أعلن وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني أنه يتم التحضير لعقد اجتماع سوري عراقي تركي في بغداد على المستوى الوزاري، لبحث ملف المياه.

وأوضح الحمداني في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن مشاركة الجانب السوري في اللقاء ضرورية خاصة فيما يتعلق بحصص سوريا والعراق في مياه نهر الفرات.

وتتهم سوريا والعراق الجانب التركي بتخفيض معدل إطلاقات مياه نهري دجلة والفرات، الأمر الذي يؤثر سلبا على الحصص المائية القادمة إلى كلا البلدين، ما أثر سلبا على القطاع الزراعي في البلدين.

وأشار الوزير العراقي إلى أن الجانب التركي دائماً يشير إلى أنه لا يمكن الجلوس إلى المفاوضات او التوصل لتفاهمات بخصوص المياه بغياب الجانب السوري.

وأضاف الحمداني أن ملف المياه مع تركيا “ليس معطلاَ”، حيث هناك بوادر تحسن وانفراج في هذا الملف مع الجانب التركي.

و ينبع “الفرات” من تركيا ويعبر الأراضي السورية ليجري داخل الأراضي العراقية حيث يلتقي في جنوبها مع نهر دجلة، ليشكلا شط العرب.

وكان وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني زار سوريا الأربعاء الماضي، والتقى عدداَ من المسؤولين السوريين، وتم اجراء مباحثات حول الوضع المائي وتحديات الواقع المائي في البلدين والتعاون من أجل الحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري دجلة والفرات.

يذكر أن وفدا عراقيا زار دمشق مؤخراً، وتم بحث تفعيل التعاون بين سوريا والعراق في مجالات المياه، كما تم التوصل لاتفاق بخصوص تنظيم ملف المياه بين البلدين.

وتضمن الاتفاق، “تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ”، و “توحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية”، و “تقاسم الضرر الناتج عن انخفاض الواردات المائية وتأثير التغيرات المناخية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى