ميداني

“التحالف الدولي” و “قسد” يتحضران للسيطرة على مواقع “داعش”

تشهد المناطق الواقعة على خط التماس بين قوات “قسد” و ما تبقى من تنظيم “داعش” والواقعة تحت نفوذ طائرات “التحالف الدولي” في ريف محافظة دير الزور الشرقي و محافظة الحسكة الجنوبي حالة من الاستنفار من قبل “قسد” و “التحالف الدولي”.

وذكرت مصادر محلية لتلفزيون الخبر أن “هذا الاستنفار بين صفوف قوات “قسد” وقوات “التحالف الدولي” وتحشيد لقوات الطرفين، هو تحضيراً لانطلاق عملية عسكرية تبدأ يوم الاثنين 30 – 4- 2018م للسيطرة على المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم “داعش” في مساحة تبلغ 10 آلاف كم 2 بين محافظتي دير الزور و الحسكة”.

وأضافت المصادر أن “الريف الشرقي لدير الزور مع ريفها الشمالي والريف الجنوبي للحسكة، يشهد استنفاراً لقوات “قسد” وقوات “التحالف الدولي”، بالتزامن مع استنفار جوي تشهده المنطقة الواقعة شرق الفرات، على خلفية تحضيرات تجري من قبلهم للبدء بعملية عسكرية واسعة تهدف لإنهاء وجود تنظيم “داعش” في كامل شرق نهر الفرات”.

ويتركز وجود تنظيم “داعش” في جيب يضم أربع قرى وبلدات، هي هجين وأبو الحسن والشعفة والباغوز، عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات، كذلك يتواجد التنظيم في الجزء الواقع بريف دير الزور الشمالي الشرقي، والمتصل مع ريف الحسكة الجنوبي وصولاً للحدود السورية – العراقية.

ويضم الجيب بريف الحسكة 22 قرية ومنطقة من ضمنها تل الشاير وتل المناخ، أم حفور، الريمات، فكة الطراف، فكة الشويخ، الحسو، البواردي، الدشيشة، وبادية البجاري المتاخمة لبادية الصور والتي تشمل الحدود الإدارية بين دير الزور والحسكة وصولا إلى الحدود العراقية في منطقة تل صفوك.

وكانت مصادر “معارضة” أكدت أن “الاستنفار يأتي بالتزامن مع استقدام تعزيزات عسكرية من حقل العمر النفطي ومناطق أخرى خاضعة لسيطرة قوات “قسد”، إلى الجبهات مع تنظيم “داعش” من آليات ومعدات وعتاد وذخيرة ومقاتلين”.

ويتزامن ذلك مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع وطائرات “التحالف الدولي” في سماء المنطقة و تنفيذها عدد من الانزالات لترحيل عدد كبير من عناصر التنظيم إلى جهة مجهولة، تزامناً أيضاً مع وصول قوات فرنسية خاصة إلى المنطقة للمشاركة في دعم قوات “قسد” و قوات “التحالف الدولي”.

يذكر أن طائرات “التحالف الدولي” بقيادة أمريكا ارتكبت عدد كبير من المجازر بحق المدنيين في مناطق الشرقية من دير الزور و مناطق جنوب الحسكة بحجة قصف مواقع تنظيم “داعش”.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى