اخبار العالم

“التحالف” الدولي: موسكو أبلغتنا باستخدام قواعد إيرانية لضرب أهداف في سوريا

أفاد المتحدث باسم قوات “التحالف” الدولي لمحاربة “داعش” العقيد كريستوفر غارفر، بأن روسيا أخطرت واشنطن بعزمها استخدام قواعد جوية إيرانية لتنفيذ غاراتها داخل سوريا.

وأضاف غارفر من بغداد ، أن “الروس أبلغوا التحالف بذلك، بحسب ما تقتضي مذكرة التفاهم المتعلقة بسلامة الطيران”، مشيرا إلى أن هذه الطلعات “لن تؤثر” على عمليات “التحالف”.

وأردف غارفر بقوله إن الروس أبلغونا بقدومهم، وقد حرصنا على التأكد من سلامة الطيران، عند مرور هذه الطائرات عبر أجواء المنطقة”، مشددا أن تحليق الطائرات الروسية “لن يؤثر على عمليات التحالف في ذلك الوقت لا في العراق ولا سوريا”.

ووقعت واشنطن وموسكو في تشرين أول 2015 مذكرة تفاهم لتنسيق الحركة الجوية لطائرات البلدين، أثناء تنفيذها لعمليات داخل سوريا، وتقتضي المذكرة أن يقوم كل جانب بابلاغ الجانب الآخر عند نيته تنفيذ غارات جوية في مناطق تتواجد فيها قوات الجانب الآخر.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، أن استخدام روسيا للقواعد الجوية الإيرانية منطلقا لعملياتها العسكرية في سوريا “قد يعد خرقا لقرار مجلس الأمن”.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن دبلوماسي روسي قوله: “وجهنا طلبا إلى العراق وإيران لاستخدام مجاليهما الجويين لتحليق الصواريخ المجنحة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن طائرات تابعة لها قصفت أهدافا في مدن سورية، الثلاثاء، عقب إقلاعها من قاعدة همدان الجوية في إيران، للمرة الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى