اقتصادالعناوين الرئيسية

التجاري يبين شروط حصول موظفي المصرف على قرضهم الجديد

بين أمين سر المصرف التجاري السوري، ماهر الزعبي، الشروط والتعليمات التنفيذية لمنح قرض من دون فائدة، و الخاص بموظفي المصرف.

ومنح المصرف لموظفيه، في مختلف الفروع، إمكانية الحصول على قرض، بضمانة تعويضات نهاية خدمتهم لدى التأمينات الاجتماعية.

وقال الزعبي في تصريح لموقع ” بزنس تو بزنس”، أنه يمكن للموظف المثبت على رأس عمله، والذي أمضى في الخدمة مدة لا تقل عن سنتين بدءاً من تاريخ المباشرة، وللموظف المثبت والملتحق بالخدمة الاحتياطية الذي يتقاضى راتبه ومستحقاته من المصرف، الحصول على القرض.

وأشار الزعبي إلى أن مبلغ القرض لا يتجاوز 100 % من مجموع تعويضات نهاية الخدمة بتاريخ تقديم طلب القرض، لمدة لا تتجاوز 15 عاما، أو الفترة المتبقية لبلوغ الموظف طالب القرض سن 65 سنة، أيهما أقرب.

وبين الزعبي أن القرض يسدد على أقساط شهرية متساوية وضمن نسبة لا تزيد عن 40% من الراتب الشهري للمقترض.

ونوه الزعبي إلى أنه في حال تجاوز القرض مبلغ 500 ألف ل.س، يتوجب على المقترض تأمين كفيل عامل في التجاري السوري، فيما إذا لم يتجاوز 100 ألف ل.س، فإنه يتوجب على المقترض، التقسيط على سنتين، كحد أقصى.

وذكر الزعبي أنه على المقترض تفويض المصرف باستيفاء القسط من راتبه في بداية كل شهر، كما أنه على الكفيل تفويض المصرف باستيفاء القسط من راتبه في بداية كل شهر في حال عدم تسديد المقترض لأي سبب.

وأوضح الزعبي أن هنالك شريحة لا تستفيد من القرض من موظفي المصرف، وتشمل المجازون بلا أجر، و المندوبون من وإلى المصرف، و المعارون، و المفرزون، و مكفوفو اليد.

ويستحق تسديد القرض كاملا، بحسب الزعبي، عند انتهاء خدمة العامل الذي لا يستحق المعاش التقاعدي بسبب استقالة وتسريح صحي، و عند انتقال العامل إلى جهة أخرى خارج ملاك المصرف.

ولفت الزعبي إلى أن التعليمات أكدت على عدم جواز منح العامل قرضاً جديداً استثنائياً إلاّ بعد تسديد رصيد قرضه السابق، حيث تعطى الأولوية في المنح للعامل الذي لم يحصل على قرض تأمينات مسبقاً.

وتحدد التعليمات فترة سنة للحصول على قرض جديد لمن يرغب بتسديد قرضه القديم قبل الاستحقاق، وفترة 6 أشهر لمن انتهى من قرض سابق بشكل نظامي ويرغب بالحصول على قرض جديد.

وتمنع التعليمات حصول العامل على إجازة بلا أجر قبل أن يسدد دفعة واحدة مجموع الالتزام عن المدة التي سينقطع فيها عن العمل.

وتتيح التعليمات تحويل الالتزام المترتب على العامل في حال حصوله على إجازة، إلى كفيل متضامن من العاملين في المصرف في حال عدم وجود كفيل متضامن.
ويحتسب التعويض بحسب الزعبي، بعملية حسابية عبر المعادلة التالية، التعويض = (سنين الخدمة × 12 × متوسط الأجر عن آخر 24 شهر مسددة اشتراكاتها× نسبة التعويض).

وتبلغ نسب التعويضات في المصرف لفترة عمل من سنة حتى خمس سنوات 11%، و أكثر من خمس سنوات حتى 10 سنوات، 13% و أكثر من 10 سنوات 15%، ويقوم الموظف بتقديم طلب الحصول على قرض، عن طريق مدير الفرع أو مدير المديرية.

يذكر أن المصرف التجاري السوري حصل الأسبوع الماضي على موافقة من مجلس النقد والتسليف لمنح قرض عقاري لشراء متجر أو مسكن بمبلغ حده الأعلى 100 مليون ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى